“ Tidaklah aku menginginkan kecuali perbaikan selama aku sanggup. Dan tidak ada taufik bagiku melainkan dengan (pertolongan) Allah. Hanya kepadaNya aku bertawakal dan hanya kepadaNya-lah aku kembali ” QS : Huud : 88

syawal

FAEDAH 9

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy  hafidzahullah pada  hari Selasa, 12 Syawal 1436 H ( 18 : 01 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

img_1490552_48579547_64

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وأشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد

فإن من أعظم العبادات التي أمر الله بها وحث عليها لهي الدعاء حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  الدعاء هو العبادة والدعاء نوعان دعاء مسألة ودعاء عبادة فمن عبدالله تعالى وذكره وأثنى عليه فقد دعاه عبادة 
ومن سأل الله تعالى من خيري الدنيا والآخرة فقد دعاه دعاء مسألة مع أن أغلب دعاء العبادة يتضمن دعاء مسألة  ودعاء المسألة يستلزم دعاء العبادة 
فمن هذا يجب علينا التضرع بين يدي الله تعالى بالدعاء وهو المستجيب كما وعد وقال ربكم ادعوني استجب لكم وفي الحديث الصحيح انه يستجاب لأحدهم مالم يعجل وصح أيضا ما من عبد يدع الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أتاه الله إحدى ثلاث أما أن يستجيبها له أو يدفع عنه من الشر مثلها وأما أن يدخر أجرها إلى يوم القيامة
فليت شعري ما بالنا نقصر في هذا الباب العظيم مع حجتنا الضرورية إليه
كم في قصص الانبياء والرسل من الدعوات بل ودعوات غيرهم التي غير الله بها العالم وازال من دول وفرج من هموم وكشف من غموم

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادته .

أبو محمد الحجوري 12 شوال 1436
مكة حرسها الله

تنبيه المطلوب من كل أخ تأتيه هذه الرسالة أن يرسل برقم على هيئة جهة إتصال حتى احفظه بسهولة

FAEDAH 8

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy  hafidzahullah pada  hari Ahad, 10 Syawal 1436 H ( 17 : 56 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

img_1490552_48579547_64

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد ؛

Maka hadits dari qosim dari ‘Aisyah radhiallaahu ‘anha bahwasannya ‘aisyah berkata : ” barangsiapa menginginkan ridho Allaah sedangkan bersamaan dengan itu manusia memurkainya, maka Allaah akan cukupkan dia dengan ( perkara ) manusia tersebut. Dan barangsiapa yang membuat ( menginginkan ) Allaah murka dengan ( mencari ) ridho manusia, maka Allaah akan membiarkan ia bergantung kepada manusia “.

Hadits ini dikeluarkan oleh albaihaqi dalam kitabnya “al asma’ wa shifat ” dan selainnya secara marfu’. Dan hadits tersebut merupakan wasiat dari ‘aisyah radhiallaahu ‘anha untuk mu’awiyah radhiallaahu ‘anhu dan sebagaimana yang dikatakan bahwa kita tidaklah diperintahkan untuk mencari ridho manusia dan tidak akan mampu bagi kita untuk mencapainya. Sedangkan untuk ridho Allaah ta’ala maka kita diperintahkan untuk mencarinya serta kita akan diberi kemampuan untuk mencapainya.

Dan hanya kepada Allaah saya ( kami ) memohon ridho nya serta berlindung kepadanya dari kemurkaannya. Dan memohon ridho Allaah tersebut dengan melakukan perintahnya dan menjauhi larangannya serta hardikannya ( larangan keras dari Allaah ).

Abu muhammad alhajuuriy
Di makkah ” semoga Allaah menjaganya ”
10 syawwal 1436

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فعن القاسم، عن عائشة، رضي الله عنها قالت: «من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله الناس، ومن أسخط الله برضا الناس وكله الله إلى الناس» اخرجه البيهقي في الأسماء والصفات موقوفا وأخرجه غيره مرفوعا وهو من وصية عائشة رضي الله عنها لمعاوية رضي الله عنه وكما قيل إرضاء الناس غير مأمور به ولا مقدور عليه وإرضاء الله تعالى مأمور به ومقدور عليه.
والله أساله رضاه ونعوذ به من سخطه وإرضاء الله يطلب بفعل أمره واجتناب نهيه وزجره.

ابو محمد الحجوري مكة حرسها الله  ١٠ شوال ١٤٣٦

FAEDAH 7

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy  hafidzahullah pada  hari Jum’at, 7 Syawal 1436 H ( 18 : 57 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

img_1490552_48579547_64

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فعن محمد بن سعد، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاث من السعادة، وثلاث من الشقاوة، فمن السعادة: المرأة تراها تعجبك، وتغيب فتأمنها على نفسها، ومالك، والدابة تكون وطية فتلحقك بأصحابك، والدار تكون واسعة كثيرة المرافق، ومن الشقاوة: المرأة تراها فتسوءك، وتحمل لسانها عليك، وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها، ومالك، والدابة تكون قطوفا، فإن ضربتها أتعبتك، وإن تركبها لم تلحقك بأصحابك)) أخرجه الحاكم والحديث صحيح وله طرق وبألفاظ متقاربة.

وتضمن الحديث الأخبار بأسباب السعادة في أمور الدنيا فأخبر ان منها:
١- الزوجة الصالحة التي امر رسول الله بطلبها فاظفر بذات الدين تربت يداك. ولان الانسان في الغالب يحرص على الحصول على الزوجة فاليتخير الصالحة.
٢- البيت الواسع حيث يرتاح مع نفسه وأبناءه ويكرم فيه ضيفه.
٣- المركب الهني وهي في هذه الايام غالبا السيارات فكم فيها من منافع للناس عامة والدعاة الى الله ومن سلك سبيلهم خاصة فيستطيع صاحبها ان يصل بها رحما ويذهب بها دعوة ويحضر بها درسا ولاسيما في بلد الحرمين التي اتسعت مساحتها بفضل الله حتى أصبحت السيارة مما لا يستهان بها بل لقد اخبرني بعضهم أن القاضي لا يحجر على سيارة المفلس او الغارم وهذه من الفقه الدقيق والنظر الثاقب.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم له عدة من المراكب سواء من النوق او الخيل بل والحمار والبغل ولم يكونوا يتكلفون المشقة على أنفسهم بل يستخدمون ما رزقهم الله في طاعة الله
فاللهم يسر لنا السعادة وسببها في الدارين من فضلك يا كريم.

أبو محمد الحجوري مكة حرسها الله.
٧ شوال ١٤٣٦

FAEDAH 6

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Rabu, 6 Syawal 1436 H (9 : 55 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :  

img_1490552_48579547_64

تدابروا، ولا تهجروا  ولا يبع بعضكم على بيع بعض وفي رواية ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا»

الحديث في الصحيح ونقلته مع زيادته من صحيح مسلم.
ولو سلم المجتمع من هذه الأمراض المخالفة للكتاب والسنة لساده الإخاء والتصافي والتحاب لكن الى الله المشتكى من غربة الاسلام وكثرة اللئام حتى فشى سوء الظن بين الناس فشوا لا نظير له وارتكبت كل المخالفات المذكورة في الحديث بسبب سوء الظن والمؤمن محمول على حسن الظن حتى يظهر خلافه ولهذا ينبغي ان ندعوا جميعا بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لاحسنها الا انت.)

أبو محمد الحجوري
٦ شوال ١٤٣٦
مكة حرسها الله.

FAEDAH 5

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Selasa, 5 Syawal 1436 H ( 15 : 38 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

img_1490552_48579547_64

Di dalam shohih bukhori ( 832 ) dan shohih muslim,
Dari ‘aisyah istri nabi shollallaahu ‘alaihi wa sallama, beliau ( ‘aisyah ) telah mengabarkan kepada nya* : bahwasannya rasulallaahi shollallaahu ‘alaihi wa sallama dahulu berdoa ketika sholat, ” yaa Allaah..sesungguhnya aku berlindung kepadamu dari adzab kubur, dan aku berlindung kepadamu dari fitnah almasih addajjal, dan aku berlindung kepadamu dari fitnah kehidupan dunia dan dari fitnah kematian, yaa Allaah..sesungguhnya aku berlindung kepadamu dari dosa dan hutang “.
Maka berkata seseorang kepada beliau shollallaahu ‘alaihi wa sallama , ” betapa seringnya engkau memohon perlindungan dari hutang “.
Maka beliau berkata : ” sesungguhnya seseorang itu tatkala berhutang, maka apabila ia berbicara maka ia berdusta, dan apabila ia berjanji maka ia mengingkari “.

Dan kebanyakan dari kita mengamalkan haditnya abi hurairoh yang sudah dikenal dalam perkara ta’awudz ( memohon perlindungan ) seusai sholat dan tidak ada pengingkaran dalam hal ini.
Akan tetapi, penyandaran ini adalah tambahan yang amat penting dikarenakan sering sekali terjadi dalam perkara hutang. Alangkah bagus nya jika seseorang memohon dengan sungguh – sungguh kepada Allaah dalam rangka menolak dosa dan diangkat ( dijauhkan ) dari perkara hutang.
Dan hanya kepada Allaah kita memohon pertolongan.

* kepada nya : maksud nya adalah kepada ‘urwah bin zubair . karna di dalam sanad nya ‘aisyah mengabarkan kepada ‘urwah bin zubair. ( shohihil bukhori, hal 159 ) wallaahu a’lam bishowab.

Dari ubadah bin alwalid bin ubadah bin shomit menceritakan : ” aku dan ayahku keluar untuk menuntut ilmu kepada orang – orang anshor di daerah ini sebelum mereka di binasakan*.
Ketika itu yang pertama kali kami temui adalah abal yasar, salah satu sahabat rasulillaah shollallaahu ‘alaihi wa sallama. Dan bersama beliau seorang anak kecil ( salah satu anaknya ) dan abul yasar membawa sekumpulan kertas yang di jepit. Dan di atas abil yasar juga ada semacam burdah ( bahan pembuat kertas ) dan ma’afiriy dan di atas anaknya tersebut juga ada semacam burdah ( bahan pembuat kertas ) dan ma’afiriy .

Maka ayahku berkata kepadanya : ” wahai paman, sesungguhnya aku melihat wajahmu memerah karna disebabkan marah “.
Ia berkata : ” benar, dahulu aku memiliki hak atas fulan bin fulan yang mencuri ( mengambil ) hartaku. Maka aku pun mendatangi keluarganya dan mengucapkan salam “.
Aku berkata : ” lalu dia ? ”
Mereka berkata : ” tidak, lalu keluar lah ‘aly anaknya ja’far.
Maka aku pun berkata : ” dimana ayahmu ?, ia pun berkata : ketika ia ( ayahku ) mendengar suaramu, ia pun langsung bersembunyi dibalik tempat duduk ibuku.
Maka aku katakan : ” keluarlah ! ..temui aku!. Sungguh aku telah mengetahui dimana keberadaanmu !.
Maka ia pun keluar.
Lalu aku berkata : ” apa yang menyebabkanmu bersembunyi dariku ? “.
Ia pun berkata : ” aku, demi Allaah..aku telah berbicara kepadamu dan aku tidak mendustakanmu, dan sesungguhnya aku telah berjanji kepadamu namun aku mengingkarinya.
Dan dahulu engkau adalah sahabat rasulillaah shollallaahu ‘alaihi wa sallama. Dan engkau..demi Allaah..telah menindas orang yang berhutang “.
Ia mengatakan, aku berkata : ” Aallaah ”
Ia berkata : ” Allaah ”
Aku katakan : ” Aallaah ”
Ia berkata : ” Allaah ”
Aku katakan : ” Aallaah ”
Ia berkata : ” Allaah “.
Ia berkata : ” maka dia pun mendatangkan sebuah kertas lalu mengelap nya ( membersihkannya dengan tangannya ) lalu berkata : ” apabila engkau dapati keharusan untuk menunaikan pelunasan hutang, maka silahkan mengadiliku. Kecuali engkau mau menghalalkannya ( membebaskan dari hutang ) untukku.

Maka aku bersaksi dengan kedua penglihatan mataku, lalu ia memasukkan ( menunjuk ) jari nya ke arah kedua matanya,
Dan pendengaran kedua telingaku dan bergemuruhnya hatiku ini.
Lalu ia mengarahkan ( menunjuk ) ke arah hati nya.. Rasulullaahi shollallaahu ‘alaihi wa sallama bersabda : ” barangsiapa memberi tangguh atau tenggang waktu bagi orang yang kesulitan dalam melunasi hutangnya atau malah membebaskannya dari hutang tersebut, maka Allaah akan menaunginya dalam naungan Allaah “.

Abu Muhammad Al- Hajuuriy
5 syawwal 1436
Di makkah ” semoga Allaah menjaganya ”
Wallaahu a’lam bishowab

Alih bahasa Abul Hasan ‘Aly Al-Yamiiniy di markiz al’ilmi punggur, Batam .

Naskah asli

[15:38 21/07/2015] الشيخ عبد الحميدالحجورى( ٢): في البخاري (٨٣٢) ومسلم عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرته: ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا، وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم ” فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم، فقال: «إن الرجل إذا غرم، حدث فكذب، ووعد فأخلف»

وكثير منا يعمل بحديث ابي هريرة المشهور في التعوذ بعد الصلاة وغير منكور لكن اضافة هذه الزيادة مهمة لكثرة الواقعين في الغرم وما احسن التضرع الى الله في دفع المآثم ورفع المغارم والله المستعان. فعن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، قال: خرجت أنا وأبي نطلب العلم في هذا الحي من الأنصار، قبل أن يهلكوا، فكان أول من لقينا أبا اليسر، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعه غلام له، معه ضمامة من صحف، وعلى أبي اليسر بردة ومعافري، وعلى غلامه بردة ومعافري، فقال له أبي: يا عم إني أرى في وجهك سفعة من غضب، قال: أجل، كان لي على فلان ابن فلان الحرامي مال، فأتيت أهله، فسلمت، فقلت: ثم هو؟ قالوا: لا، فخرج علي ابن له جفر، فقلت له: أين أبوك؟ قال: سمع صوتك فدخل أريكة أمي، فقلت: اخرج إلي، فقد علمت أين أنت، فخرج، فقلت: ما حملك على أن اختبأت مني؟ قال: أنا، والله أحدثك، ثم لا أكذبك، خشيت والله أن أحدثك فأكذبك، وأن أعدك فأخلفك، وكنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت والله معسرا قال: قلت: آلله قال: الله قلت: آلله قال: الله قلت: آلله قال: الله قال: فأتى بصحيفته فمحاها بيده، فقال: إن وجدت قضاء فاقضني، وإلا، أنت في حل، فأشهد بصر عيني هاتين – ووضع إصبعيه على عينيه – وسمع أذني هاتين، ووعاه قلبي هذا – وأشار إلى مناط قلبه – رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: «من أنظر معسرا أو وضع عنه، أظله الله في ظله»

ابو محمد الحجوري
٥ شوال ١٤٣٦
مكة حرسها الله

FAEDAH 4

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 4 Syawal 1436 H (8 : 23 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

img_1490552_48579547_64

[8:23 20/07/2015] الشيخ عبد الحميدالحجورى( ٢): في صحيح مسلم- (٢٥٧٧) عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِيمَا رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ: «يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فَلَا تَظَالَمُوا، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ، إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ، يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ، يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ، فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ» قَالَ سَعِيدٌ: كَانَ أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ، إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ، جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ.

أقول هذا حديث عظيم اشتمل على جمل عظيمة ومنها بيان عدل الله عزوجل وانه ليس بظلام للعبيد.
وفيه بيان خطر الظلم الذي هو ظلمات يوم القيامة نسال الله السلامة وما منا الا وله من هذه البلية نصيب الا من رحم الله منا من يظلم غيره ومنا من يظلم نفسه وغيره. وأعظم الظلم الشرك بالله قال تعالى ان الشرك لظلم عظيم.
ومنها وهو ما يدل عليه اغلب الحديث بيان غنى الله تعالى الذاتي وانه الغني الحميد وبيان حاجة الناس الى ربهم يحتاجون اليه في هدايتهم من الضلالة وفي اطعامهم ولبسهم وإسكانهم بل وفي جميع أحوالهم مع غناه عنهم ( يا أيها الناس أنتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد).
فهل من رافع لأكف الضراعة الى الله في هدايته والانعام عليه.
فاللهم وفقنا لكل خير ويسره لنا اللهم اهدنا واطعمنا واسقنا والبسنا ويسر لنا بالسكن والمأوى واصرف عنا كل شر يا غني يا حميد.

أبو محمد الحجوري
مكة حرسها الله ٤ شوال ١٤٣٦

FAEDAH 3

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Ahad, 3 Syawal 1436 H ( 7 : 43 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

img_1490552_48579547_64

Dari umar ibnu alkhottob berkata, nabi shollallaahu ‘alai wa sallama bersabda : ” sesungguhnya di antara hamba – hamba Allaah itu, mereka adalah manusia. Namun mereka itu bukanlah para nabi, dan bukan pula para syuhadaa. Sedangkan para nabi dan para syuhadaa menginginkan keadaan seperti mereka pada hari kiamat dikarenakan kedudukan mereka disisi Allaah “. Para sahabat pun berkata : ” ya rasulallaahi, kabarkanlah kepada kami siapa mereka itu “, maka nabi shollallaahu ‘alaihi wa sallama bersabda, ” mereka adalah kaum yang mencintai kelapangan ( keluasan ) Allaah di atas ( melebihi ) kerabat ( orang – orang yang mereka sayangi ), dan tidak pula mereka saling mengambil harta – harta di antara mereka. Sungguh wajah – wajah mereka seperti cahaya dan sungguh mereka itu seperti cahaya, mereka tidak merasa takut dikala manusia takut, dan tidak merasa sedih tatkala manusia bersedih “,
Kemudian beliau membaca ” ingatlah..bahwasannya wali – wali Allaah itu, tidak ada rasa takut pada mereka dan tidak pula mereka bersedih hati “, ( yunus : 62 ).

Hadits ini shohih dari hadits nya abi hurairoh radhiallaahu ‘anhu dan assyaikh muqbil menyebutkannya dalam shohihil musnad. Sedangkan hadits nya umar radhiallaahu ‘anhu maka hadits tersebut dari jalur imaroh bin alqo’qo’ dari umar dan ia tidak mendengar darinya serta dikeluarkan oleh abu dawud. Dan aku meyebutkannya disini dikarenakan hadits tersebut dalam pembahasanku saat ini.

Dan hadits yang agung ini mengandung keutamaan akan cinta karena Allaahu ta’ala serta keutamaan ikhlas serta apa – apa yang menuntut lebih banyak dari keduanya.

عن عمر بن الخطاب قال: قال النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلم-: “إن مِنْ عِبادِ الله لأناساً ما هُمْ بأنبياء، ولا شُهَداء، يَغبِطُهُم الأنبياءُ والشهداء يَوْمَ القيامة لِمكانهم من الله” قالوا: يا رسولَ الله تُخبرنا مَنْ هم، قال: “هُمْ قَوْمٌ تَحَابُّوا بروُحِ الله على غيرِ أرحامٍ بينهم، ولا أموالٍ يتعاطَونْها، فواللهِ إن وجوهَهُمْ لنورٌ، وإنهم لعَلى نُور: لا يخافونَ إذا خافَ الناسُ، ولا يحزنُون إذا حَزِنَ الناسُ” وقرأ هذه الآية {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس:٦٢].
هذا حديث صحيح من حديث ابي هريرة وذكره الشيخ مقبل في الصحيح المسند وأما من حديث عمر رضي الله عنه فمن طريق عمارة بن القعقاع عنه ولم يسمع منه وأخرجه ابو داود وذكرته هنا لانه في متناولي الان.
والحديث عظيم  في فضل المحبة في الله تعالى وفضل الإخلاص وما اكثر مدعيهما ربما يقول لك يحبك في الله واكثر ذكره لك غيبة ولا يذكر لك خيرا.
وربما تكون محبته لحظ الاخر ويظن انه لله فإذا انقطع حظه منك كان حبه سرابا.
ومما يدل على كلامي ان كثيرا من الناس لاسيما الدعاة ربما اختلف مع أخيه بما لا داعي للاختلاف في مثله الى غير ذلك.
اسال الله السلامة من فتن الصدور وغيرها.

أبو محمد الحجوري مكة حرسها الله.
٣ شوال ١٤٣٦

FAEDAH 2

 Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Sabtu, 2 Syawal 1436 H (9 : 47wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

img_1490552_48579547_64

Faidah :
Berkata abdurrozzaaq di dalam mushonnaf nya ( 7922 ) ; dan aku telah bertanya kepada ma’mar tentang puasa 6 hari setelah hari raya ‘id al fithr, Sedangkan mereka berkata kepadanya, ” apakah engkau berpuasa sehari setelah ‘idilfithr ?”, maka beliau berkata, ” yaa Allaah, sesungguhnya ‘idilfithr adalah hari raya, ( yang diperbolehkan ) makan dan minum ( di dalamnya ), akan tetapi berpuasa tiga hari sebelum yamul qor ( hari tasyrik ) atau setelahnya. Dan yaumul qor itu adalah hari ke 13, 14, dan 15″.
Maka kami pun bertanya kepada abdarrozzaaq, ” mulai dari mana berpuasa untuk hari yang kedua ? “, maka ia membenci itu dan mengabaikannya ( menampakkan ketidaksukaannya ) dengan pengabaian yang amat sangat.
Maka aku katakan : bersegera boleh dan mengakhirkan nya juga boleh. Sedangkan bersegera untuk melakukan amal sholih adalah mustahab ( disukai ).

صوابه بحوثي وبالتحديد القول السديد في احكام العيد
فائدة: قال عَبْدُ الرَّزَّاقِ:٧٩٢٢ في المصنف وَسَأَلْتُ مَعْمَرًا عَنْ صِيَامِ السِّتِّ الَّتِي بَعْدَ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَقَالُوا لَهُ: تُصَامُ بَعْدَ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ، فَقَالَ: «مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّمَا هِيَ أَيَّامُ عِيدٍ وَأَكْلٍ وَشُرْبٍ، وَلَكِنْ تُصَامُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ قَبْلَ أَيَّامِ الْغُرِّ، أَوْ ثَلَاثَةُ أَيَّامِ الْغُرِّ أَوْ بَعْدَهَا، وَأَيَّامُ الْغُرِّ ثَلَاثَةَ عَشَرَ، وَأَرْبَعَةَ عَشَرَ، وَخَمْسَةَ عَشَرَ»، وَسَأَلْنَا عَبْدَ الرَّزَّاقِ: «عَمَّنْ يَصُومُ يَوْمَ الثَّانِي؟ فَكَرِهَ ذَلِكَ، وَأَبَاهُ إِبَاءً شَدِيدًا»

أقول التعجيل جائز والتأخير جائز والمبادرة الى العمل الصالح مستحبة.

FAEDAH  1

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Jum’at, 1 Syawal 1436 H ( 7 : 16 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

img_1490552_48579547_64

 :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد

Segala puji hanya milik Alloh dan sholawat beserta salam atas Rosulillah, kemudian setelah itu:

قالَ الحافظُ ابن حَجَرٍ رحمهُ اللَّـهُ تعالى في كتابه بلوغ المرام
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ قَالَ : «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَلِّي قَبْلَ الْعِيدِ شَيْئًا، فَإِذَا رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ». رَوَاهُ ابنُ مَاجَهْ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.
قلت وكذا يحسنه الشيخ الالباني رحمه الله

Berkata Al-Hafidz Ibnu Hajar Rohimahullohu Ta’ala di dalam kitabnya “Bulughul Marom”: Dari Abu Sa’id Rodhiallohu ‘Anhu beliau berkata: Dahulu Nabi Shollallohu ‘Alaihi wa Sallam tidak melakukan sholat apapun sebelum ‘id, apabila beliau kembali ke rumahnya maka beliau mendirikan sholat dua roka’at. Diriwayatkan oleh Ibnu Majah dengan sanad hasan.
Aku berkata: Dan Asy-Syaikh Al-Albaniy Rohimahullohu Ta’ala menghasankan hadits tersebut.

قال الامام عبدُ العزيز بنُ عبدِ اللَّـهِ بنِ بازٍ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ، ـ كما في حاشيته على البلوغ ( ص 321 ـ 322 ) ( ط. باعتنى الشَّيخِ عبدِ العزيز بنِ قاسِمٍ ) : في تَحْسِينِهِ نَظَرٌ؛ لأنَّ فِي إسنادِهِ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ، وهو صدُوقٌ في حديثه لين، ويقال : تغيَّر بأخره، كما في «التَّقريب» [ 3617 ]. ونقل الحافِظُ في «تهذيب التّهذيب» عن الأكثر من أَئِمَّةِ الحَدِيثِ تضعيفه لسوء حفظه .اهـ. وليسَ لهُ شاهِدٌ يؤيده فيما نعلم؛ فالأظهر أنَّهُ ضعيفٌ، واللَّـه ولي التّوفيق.

Berkata Al-Imam Abdul ‘Aziz bin Abdillah bin Baaz Rohimahulloh sebagaimana dalam penjelasannya terhadap “Al-Bulugh” ya’ni “Bulughul Marom” (hal: 321-322) dengan penataan Asy-Syaikh Abdul ‘Aziz bin Qosim: “Pada penghasanannya perlu tinjauan, karena di dalam sanadnya ada Abdulloh bin Muhammad bin ‘Aqil dan dia adalah shoduq (jujur) namun pada haditsnya ada kelemahan, dan berubah (keadaannya) pada akhir (hidupnya) sebagaimana di dalam “At-Taqrib” (3617), dan Al-Hafidz menukilkan di dalam “Tahdzibut Tahdzib” dari kebanyakan para imam ahli hadits tentang dho’if (lemah)nya karena jeleknya hafalan beliau. (selesai penukilan).
Dan tidak ada penguat yang akan menguatkan hadits tersebut pada apa yang kami ketahui. Maka yang nampak bahwa haditsnya adalah do’if (lemah).

قلت وقد مر بي تضعيفه في بعض لجوقي ولكني احببت نقل كلام ابن باز رحمه الله.
وثبت عن ابن عمر رضي الله عنه انه كان لا يصلي بعد صلاة العيد الى الظهر.

أبو محمد الحجوري
١ شوال ١٤٣٦ مكة حرسها الله

Aku katakan: Sungguh telah lewat padaku tentang dho’if (lemah)nya di dalam sebagian kecondongan (pendapat)ku akan tetapi aku lebih senang menukil perkataan Asy-Syaikh Ibnu Baaz Rohimahulloh. Dan telah tetap dari Ibnu Umar Rodhiyallohu ‘Anhu bahwasannya dahulu beliau tidak mendirikan sholat seusai sholat ‘id hingga waktu dhuhur.

Ditulis oleh:
Abu Muhammad Al-Hajuriy
Pada 1 Syawwal 1436
Di Makkah semoga Alloh menjaganya.

Keterangan Asy-Syaikh Abdul Hamid:

قولي وقد مر بي في بعض لجوقي، صوابه بحوثي وبالتحديد القول السديد في احكام العيد

Perkataanku: Sungguh telah lewat padaku (tentang lemahnya hadits tersebut) di dalam sebagian kecondongan (pendapat)ku, yang benarnya adalah pembahasan-pembahasanku, penjabarannya di (kitabku) “Al-Qoulussadid fii Ahkamil ‘Ied”.

(Diterjemahkan oleh Abul Hasan Ali Al-Batamiy Hafizhohulloh Waro’ah).

Iklan

Tinggalkan Balasan Ash Habul Hadits

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: