“ Tidaklah aku menginginkan kecuali perbaikan selama aku sanggup. Dan tidak ada taufik bagiku melainkan dengan (pertolongan) Allah. Hanya kepadaNya aku bertawakal dan hanya kepadaNya-lah aku kembali ” QS : Huud : 88

jumadil

 Hari 424 Sabtu 30 Jumadil Ula 1436 H

Abu Fairuz Abdurrahman bin Soekojo Al-Qudsy Al-Indonesia di Shon’a Hafidzahullah mengabarkan kepada kita tentang kondisi Yaman pada hari jum’at 29 Jumadil ula 1436 :

Selingan berita hari Jum’at : terjadi dua ledakan dahsyat di dua masjid jami’ di Shon’a milik hutsiyyun, efek dari bom bunuh diri sebagian khowarij. dua pembesar hutsiyyun : mufti Al Muhathwariy ( dia itu pemimpin besar rofidhoh yang berfatwa bahwasanya Rosululloh shollallohu alaihi waalihi wasallam durhaka pada kedua orang tuanya karena beliau memberitakan bahwasanya ayah ibu beliau di dalam neraka. demikianlah kata Syaikhuna Abdurroqib Kaukabaniy hafizhohulloh dan Syaikhuna Ali Al Baitiy hafizhohulloh pada ana) dan sholih ash shomad mati. total sementara yang tewas dlm dua kejadian tadi lima puluh orang. Ahlussunnah Wal Jama’ah sibuk ibadah dan belajar, berlepas diri dari aksi kriminalitas semacam bom bunuh diri dan sebagainya. tapi doa Salafiyyun terkabul: “Ya Alloh lindungilah kami dari orang-orang zholim itu semua, dan jadikanlah mereka baku hantam sendiri.”

 Hari 423 Jum’at  29 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Kamis, 28 Jumadil Ula 1436 H (12 : 01 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :  

f2

 Hari 422 Kamis  28 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Kamis, 28 Jumadil Ula 1436 H (12 : 10 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :  

p13

 Hari 421 Rabu  27 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Rabu, 27 Jumadil Ula 1436 H (02 : 17 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :  

(( إتحاف الأواخر بما يدخل في الإيمان باليوم الاخر )) (ه)

اimages (3)لحمد لله واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم أما بعد: ٥- بعض الأهوال: قال تعالى (يوم يقوم الناس لرب العالمين) وقال تعالى ( يا أيها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد) وقال تعالى ( يوم يفر من اخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه وفصيلته التى تأويه ومن في الارض جميعا ثم ينجيه كلا انها لظى نازعة للشوى ) عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} [المطففين: ٦] قال: «يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه» متفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يعرق الناس يوم القيامة حتى يذهب عرقهم في الأرض سبعين ذراعا، ويلجمهم حتى يبلغ آذانهم» متفق عليه. عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها، فإنه ليس ثم دينار ولا درهم، من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته، فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه» اخرجه البخاري

 Hari 421 Ahad  24 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 25 Jumadil Ula 1436 H (12 : 10 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :   

f1

 Hari 421 Ahad  24 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Ahad, 24 Jumadil Ula 1436 H (12 : 27 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

Muhadharah ilmiyyah di Masjid As-Sunnah Sa’wan Shon’a Yaman

فتح الاله بشرح حديث معاوية بن الحكم حين تكلم في الصلاة

syaikh Abdul hamid

 Hari 419 Jum’at  22 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Jum’at, 22 Jumadil Ula 1436 H (21 : 42 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

خطبة جمعة بمسجد الفتح بعنوان تشنيف السمع ببيان حديث مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع‎ خطبة جمعه

خط Hari 418 Kamis  21 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Kamis, 21 Jumadil Ula 1436 H (21 : 10 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

(( إتحاف الأواخر بما يدخل في الإيمان باليوم الاخر )) (٣)

images (3)الحمد لله واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم أما بعد:

٣- الحوض: ويتحقق الإيمان به بأمور.
الاول: انه موجود الان.
الثاني: انه من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم.
الثالث: انه لا يشرب منه الا المؤمنون.
الرابع: انه يطرد عنه اهل البدع وبعض اهل المعاصي.
الى غير ذلك من أوصافه المذكورة في السنة.
قال تعالى (؛إنا أعطيناك الكوثر ؛).
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «أنا فرطكم على الحوض، من ورد شرب، ومن شرب لم يظمأ أبدا، وليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني، ثم يحال بيني وبينهم» متفق عليه.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حوضي مسيرة شهر، وزواياه سواء، وماؤه أبيض من الورق، وريحه أطيب من المسك، وكيزانه كنجوم السماء، فمن شرب منه فلا يظمأ بعده أبدا» أخرجه مسلم

وعن عقبة بن عامر، قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: على قتلى أحد، ثم صعد المنبر كالمودع للأحياء والأموات، فقال: «إني فرطكم على الحوض، وإن عرضه كما بين أيلة إلى الجحفة، إني لست أخشى عليكم أن تشركوا بعدي، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوا فيها، وتقتتلوا، فتهلكوا، كما هلك من كان قبلكم» قال عقبة: «فكانت آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر» أخرجه مسلم.

عن أبي ذر، قال: قلت: يا رسول الله ما آنية الحوض قال: «والذي نفس محمد بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها، ألا في الليلة المظلمة المصحية، آنية الجنة من شرب منها لم يظمأ آخر ما عليه، يشخب فيه ميزابان من الجنة، من شرب منه لم يظمأ، عرضه مثل طوله، ما بين عمان إلى أيلة، ماؤه أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل» اخرجه مسلم

وعن ثوبان، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «إني لبعقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن أضرب بعصاي حتى يرفض عليهم». فسئل عن عرضه فقال: «من مقامي إلى عمان» وسئل عن شرابه فقال: «أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، يغت فيه ميزابان يمدانه من الجنة، أحدهما من ذهب، والآخر من ورق»

وفي هذا فضيلة لأهل اليمن والحمد لله.
ومن شرح فؤاد عبدالباقي ” [ ش (لبعقر حوضي) هو موقف الإبل من الحوض إذا وردته وقيل مؤخره (أذود الناس لأهل اليمن) معناه أطرد الناس عنه غير أهل اليمن ليرفض على أهل اليمن وهذه كرامة لأهل اليمن في تقديمهم في الشرب منه مجازاة لهم بحسن صنيعهم وتقدمهم في الإسلام والأنصار من اليمن فيدفع غيرهم حتى يشربوا كما دفعوا في الدنيا عن النبي صلى الله عليه وسلم أعداءه والمكروهات (يرفض عليهم) يسيل عليهم قال أهل اللغة والغريب وأصله من الدمع يقال أرفض الدمع إذا سال متفرقا (يغت فيه ميزابان يمدانه) هكذا قاله ثابت والخطابي والهروي وصاحب التحرير والجمهور يغت وكذا هو في معظم نسخ بلادنا ونقله القاضي عن الأكثرين قال الهروي ومعناه يدفقان فيه الماء دفقا متتابعا شديدا قالوا وأصله من اتباع الشيء الشيء وقيل يصبان فيه دائما صبا شديدا (يمدانه) أي يزيدانه ويكثرانه”   انتهى

 Hari 417 Rabu  20 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Rabu, 20 Jumadil Ula 1436 H (00 : 54 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

(فيبعث الله عيسى)

png suratقال القاضي رحمه الله تعالى نزول عيسى عليه السلام وقتله الدجال حق وصحيح عند أهل السنة للأحاديث الصحيحة في ذلك وليس في العقل ولا في الشرع ما يبطله فوجب إثباته (في كبد جبل) أي وسطه وداخله وكبد كل شيء وسطه (في خفة الطير وأحلام السباع) قال العلماء معناه يكونون في سرعتهم إلى الشرور وقضاء الشهوات والفساد كطيران الطير وفي العدوان وظلم بعضهم بعضا في أخلاق السباع العادية (أصغى ليتا ورفع ليتا) أصغى أمال والليت صفحة العنق وهي جانبه (يلوط حوض إبله) أي يطينه ويصلحه (كأنه الطل أو الظل) قال العلماء الأصح الطل وهو الموافق للحديث الآخر أنه كمني الرجال (يكشف عن ساق) عن ساق الجبار تبارك وتعالى.

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Selasa, 19 Jumadil Ula 1436 H (17 : 16 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

( إتحاف الأواخر بما يدخل في الإيمان باليوم الاخر )) (٢ ))

images (3)الحمد لله واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم أما بعد: ٢- البعث والنشور بعد الموت. قال تعالى ((ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث الى ربهم ينسلون)) وفي الصحيحين البخاري ومسلم – (٢٩٥٥) عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما بين النفختين أربعون» قالوا: يا أبا هريرة أربعون يوما؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون شهرا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال: أبيت، «ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون، كما ينبت البقل» قال: «وليس من الإنسان شيء إلا يبلى، إلا عظما واحدا، وهو عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة» وفي مسلم – (٢٩٤٠) عن عبد الله بن عمرو، وجاءه رجل، فقال: ما هذا الحديث الذي تحدث به؟ تقول: إن الساعة تقوم إلى كذا وكذا، فقال: سبحان الله أو لا إله إلا الله – أو كلمة نحوهما – لقد هممت أن لا أحدث أحدا شيئا أبدا، إنما قلت: إنكم سترون بعد قليل أمرا عظيما، يحرق البيت، ويكون ويكون، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يخرج الدجال في أمتي فيمكث أربعين – لا أدري: أربعين يوما، أو أربعين شهرا، أو أربعين عاما فيبعث الله عيسى ابن مريم كأنه عروة بن مسعود، فيطلبه فيهلكه، ثم يمكث الناس سبع سنين، ليس بين اثنين عداوة، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشأم، فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته، حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلته عليه، حتى تقبضه ” قال: سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ” فيبقى شرار الناس في خفة الطير وأحلام السباع، لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا، فيتمثل لهم الشيطان، فيقول: ألا تستجيبون؟ فيقولون: فما تأمرنا؟ فيأمرهم بعبادة الأوثان، وهم في ذلك دار رزقهم، حسن عيشهم، ثم ينفخ في الصور، فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا ورفع ليتا، قال: وأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله، قال: فيصعق، ويصعق الناس، ثم يرسل الله – أو قال ينزل الله – مطرا كأنه الطل أو الظل – نعمان الشاك – فتنبت منه أجساد الناس، ثم ينفخ فيه أخرى، فإذا هم قيام ينظرون، ثم يقال: يا أيها الناس هلم إلى ربكم، وقفوهم إنهم مسئولون، قال: ثم يقال: أخرجوا بعث النار، فيقال: من كم؟ فيقال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، قال فذاك يوم يجعل الولدان شيبا، وذلك يوم يكشف عن ساق “

 Hari 416 Selasa19 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 18Jumadil Ula 1436 H (23 : 02 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

(( إتحاف الأواخر بما يدخل في الإيمان باليوم الاخر )) (١)images (3)

الحمد لله واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم أما بعد:

١- القبر اول منازل الآخرة وفي القبر مما يدخل في مسائل الإيمان
أ- الضمة ولا ينجوا منها أحد الا الأنبياء على الصحيح.
ب- فتنة وهي السؤال وينجو منها الأنبياء والصديقون والشهداء والمرابطون.
ج- نعيم لأهل الطاعة وعذاب للكفار ومن شاء الله من اهل العصية.

في مسند الامام أحمد رحمه الله (٤٥٤). عَنْ هَانِئٍ مَوْلَى عُثْمَانَ، قَالَ:
كَانَ عُثْمَانُ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ بَكَى، حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ، فَقِيلَ لَهُ: تَذْكُرُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ فَلا تَبْكِي، وَتَبْكِي مِنْ هَذَا؟ فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ” الْقَبْرُ أَوَّلُ مَنَازِلِ الْآخِرَةِ، فَإِنْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ، وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ، فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ “. قَالَ: وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مَا رَأَيْتُ مَنْظَرًا قَطُّ إِلَّا وَالْقَبْرُ أَفْظَعُ مِنْهُ “

 Hari 415 Senin 18 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 18 Jumadil Ula 1436 H (10 : 11 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

كلمة أخوية لهذه الليلة ليلة الاثنين الثامنة عشرة (١٨) جماد الأولى ١٤٣٦ للهجرة من مسجد الفتح بصنعاء..
تعليق المحاضرة: بسم الله الرحمن الرحيم 📀📀📀 تسجيلات دار الحديث…. تقدم…. كلمة أخوية لهذه الليلة ليلة الاثنين الثامنة عشرة (١٨) جماد الأولى ١٤٣٦ للهجرة من مسجد الفتح بصنعاء.. للشيخ الكريم الفاضل ♦أبي محمد♦ عبدالحميد بن يحيى بن زيد الحجوري ….حفظه الله تعالى…. بمناسبة عودته من أرض الحرمين الشريفين وأدائه
للعمرة مع شيخنا العلامة يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى ورفقته ⚡تقبل الله⚡ صالح أعمالهم وأعمالنا

 Hari 413 Sabtu 16 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Sabtu, 16 Jumadil Ula 1436 H (05 : 09 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

الدرس الثاني من شرح الاقتصاد في الاعتقاد

 Hari 412 Jum’at, 15 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy  hafidzahullah pada  hari Kamis, 15 Jumadil Ula 1436 H (19 : 25 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

(( ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضي الله عنه ١٢

images (3)الحلقة الاخيرة أقول انصح بقرأة هذه القصة بتأمل ففيها من العبر ما الله به عليم والحمد لله. في البخاري ٣٧٠٠ – حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، عن حصين، عن عمرو بن ميمون، قال: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قبل أن يصاب بأيام بالمدينة، وقف على حذيفة بن اليمان، وعثمان بن حنيف، قال: ” كيف فعلتما، أتخافان أن تكونا قد حملتما الأرض ما لا تطيق؟ قالا: حملناها أمرا هي له مطيقة، ما فيها كبير فضل، قال: انظرا أن تكونا حملتما الأرض ما لا تطيق، قال: قالا: لا، فقال عمر: لئن سلمني الله، لأدعن أرامل أهل العراق لا يحتجن إلى رجل بعدي أبدا، قال: فما أتت عليه إلا رابعة [ص: ١٦] حتى أصيب، قال: إني لقائم ما بيني وبينه، إلا عبد الله بن عباس غداة أصيب، وكان إذا مر بين الصفين، قال: استووا، حتى إذا لم ير فيهن خللا تقدم فكبر، وربما قرأ سورة يوسف، أو النحل، أو نحو ذلك , في الركعة الأولى حتى يجتمع الناس، فما هو إلا أن كبر فسمعته يقول: قتلني – أو أكلني – الكلب، حين طعنه، فطار العلج بسكين ذات طرفين، لا يمر على أحد يمينا ولا شمالا إلا طعنه، حتى طعن ثلاثة عشر رجلا، مات منهم سبعة، فلما رأى ذلك رجل من المسلمين طرح عليه برنسا، فلما ظن العلج أنه مأخوذ نحر نفسه، وتناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فقدمه، فمن يلي عمر فقد رأى الذي أرى، وأما نواحي المسجد فإنهم لا يدرون، غير أنهم قد فقدوا صوت عمر، وهم يقولون: سبحان الله سبحان الله، فصلى بهم عبد الرحمن صلاة خفيفة، فلما انصرفوا قال: يا ابن عباس، انظر من قتلني، فجال ساعة ثم جاء فقال: غلام المغيرة، قال: الصنع؟ قال: نعم، قال: قاتله الله، لقد أمرت به معروفا، الحمد لله الذي لم يجعل ميتتي بيد رجل يدعي الإسلام، قد كنت أنت وأبوك تحبان أن تكثر العلوج بالمدينة، – وكان العباس أكثرهم رقيقا – فقال: إن شئت فعلت، أي: إن شئت قتلنا؟ قال: كذبت بعد ما تكلموا بلسانكم، وصلوا قبلتكم، وحجوا حجكم. فاحتمل إلى بيته فانطلقنا معه، وكأن الناس لم تصبهم مصيبة قبل يومئذ، فقائل يقول: لا بأس، وقائل يقول: أخاف عليه، فأتي بنبيذ فشربه، فخرج من جوفه، ثم أتي بلبن فشربه فخرج من جرحه، فعلموا أنه ميت، فدخلنا عليه، وجاء الناس، فجعلوا يثنون عليه، وجاء رجل شاب، فقال: أبشر يا أمير المؤمنين ببشرى الله لك، من صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقدم في الإسلام ما قد علمت، ثم وليت فعدلت، ثم شهادة، قال: وددت أن ذلك كفاف لا علي ولا لي، فلما أدبر إذا إزاره يمس الأرض، قال: ردوا علي الغلام، قال: يا ابن أخي ارفع ثوبك، فإنه أبقى لثوبك، وأتقى لربك يا عبد الله بن عمر، انظر ما علي من الدين، فحسبوه فوجدوه ستة وثمانين ألفا أو نحوه، قال: إن وفى له، مال آل عمر فأده من أموالهم، وإلا فسل في بني عدي بن كعب، فإن لم تف أموالهم فسل في قريش، ولا تعدهم إلى غيرهم، فأد عني هذا المال انطلق إلى عائشة أم المؤمنين، فقل: يقرأ عليك عمر السلام، ولا تقل أمير المؤمنين، فإني لست اليوم للمؤمنين أميرا، وقل: يستأذن عمر بن الخطاب أن يدفن مع صاحبيه، فسلم واستأذن، ثم دخل عليها، فوجدها قاعدة تبكي، فقال [ص: ١٧] : يقرأ عليك عمر بن الخطاب السلام، ويستأذن أن يدفن مع صاحبيه، فقالت: كنت أريده لنفسي، ولأوثرن به اليوم على نفسي، فلما أقبل، قيل: هذا عبد الله بن عمر، قد جاء، قال: ارفعوني، فأسنده رجل إليه، فقال: ما لديك؟ قال: الذي تحب يا أمير المؤمنين أذنت، قال: الحمد لله، ما كان من شيء أهم إلي من ذلك، فإذا أنا قضيت فاحملوني، ثم سلم، فقل: يستأذن عمر بن الخطاب، فإن أذنت لي فأدخلوني، وإن ردتني ردوني إلى مقابر المسلمين، وجاءت أم المؤمنين حفصة والنساء تسير معها، فلما رأيناها قمنا، فولجت عليه، فبكت عنده ساعة، واستأذن الرجال، فولجت داخلا لهم، فسمعنا بكاءها من الداخل، فقالوا: أوص يا أمير المؤمنين استخلف، قال: ما أجد أحدا أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر، أو الرهط، الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض، فسمى عليا، وعثمان، والزبير، وطلحة، وسعدا، وعبد الرحمن، وقال: يشهدكم عبد الله بن عمر، وليس له من الأمر شيء – كهيئة التعزية له – فإن أصابت الإمرة سعدا فهو ذاك، وإلا فليستعن به أيكم ما أمر، فإني لم أعزله عن عجز، ولا خيانة، وقال: أوصي الخليفة من بعدي، بالمهاجرين الأولين، أن يعرف لهم حقهم، ويحفظ لهم حرمتهم، وأوصيه بالأنصار خيرا، {الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم}، أن يقبل من محسنهم، وأن يعفى عن مسيئهم، وأوصيه بأهل الأمصار خيرا، فإنهم ردء الإسلام، وجباة المال، وغيظ العدو، وأن لا يؤخذ منهم إلا فضلهم عن رضاهم. وأوصيه بالأعراب خيرا، فإنهم أصل العرب، ومادة الإسلام، أن يؤخذ من حواشي أموالهم، ويرد على فقرائهم، وأوصيه بذمة الله، وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم أن يوفى لهم بعهدهم، وأن يقاتل من ورائهم، ولا يكلفوا إلا طاقتهم، فلما قبض خرجنا به، فانطلقنا نمشي، فسلم عبد الله بن عمر، قال: يستأذن عمر بن الخطاب، قالت: أدخلوه، فأدخل، فوضع هنالك مع صاحبيه، فلما فرغ من دفنه اجتمع هؤلاء الرهط، فقال عبد الرحمن: اجعلوا أمركم إلى ثلاثة منكم، فقال الزبير: قد جعلت أمري إلى علي، فقال طلحة: قد جعلت أمري إلى عثمان، وقال سعد: قد جعلت أمري إلى عبد الرحمن بن عوف، فقال عبد الرحمن: أيكما تبرأ من هذا الأمر، فنجعله إليه والله عليه والإسلام، لينظرن أفضلهم في نفسه؟ فأسكت الشيخان، فقال عبد الرحمن: أفتجعلونه إلي والله علي أن لا آل عن أفضلكم قالا: نعم، فأخذ بيد أحدهما فقال: لك قرابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم والقدم في [ص: ١٨] الإسلام ما قد علمت، فالله عليك لئن أمرتك لتعدلن، ولئن أمرت عثمان لتسمعن، ولتطيعن، ثم خلا بالآخر فقال له مثل ذلك، فلما أخذ الميثاق قال: ارفع يدك يا عثمان فبايعه، فبايع له علي، وولج أهل الدار فبايعوه “

 Hari 411 Kamis, 14 Jumadil Ula 1436 H

Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy Afahullohu’anhu  pada  hari Kamis, 15 Jumadil Ula 1436 H (08 : 17 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

باب تحريم استعمال إناء الذهب وإناء الفضة في الأكل والشرب والطهارة وسائر وجوه الاستعمال

بسم الله الرحمن الرحيم

١٧٩٥ – عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم » متفق عليه. وفي رواية لمسلم: « إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الفضة والذهب »

١٧٩٦ – وعن حذيفة رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهانا عن الحرير، والديباج، والشرب في آنية الذهب والفضة، وقال: « هن لهم في الدنيا وهي لكم في الآخرة » متفق عليه. وفي رواية في الصحيحين عن حذيفة رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها »

١٧٩٧ – وعن أنس بن سيرين قال: كنت مع أنس بن مالك رضي الله عنه عند نفر من المجوس، فجيء بفالودج على إناء من فضة، فلم يأكله، فقيل له حوله فحوله على إناء من خلنج، وجيء به فأكله. رواه البيهقي بإسناد حسن. « الخلنج »: الجفنة

كتاب رياض الصالحين الإمام النووي / ٣٦٤ – باب تحريم استعمال إناء الذهب وإناء الفضة في الأكل والشرب والطهارة وسائر وجوه الاستعمال

 Hari 410 Rabu, 14 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy  hafidzahullah pada  hari Rabu, 14 Jumadil Ula 1436 H (15 : 23 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضي الله عنه ١١))

خوفه رضي الله عنه

images (3)في البخاري ((٣٦٩٢)) قال حدثنا الصلت بن محمد، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة، قال: لما طعن عمر جعل يألم، فقال له ابن عباس وكأنه يجزعه: يا أمير المؤمنين، ولئن كان ذاك، لقد صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنت صحبته، ثم فارقته وهو عنك راض، ثم صحبت أبا بكر فأحسنت صحبته، ثم فارقته وهو عنك راض، ثم صحبت صحبتهم فأحسنت صحبتهم، ولئن فارقتهم لتفارقنهم وهم عنك راضون، قال: «أما ما ذكرت من صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاه، فإنما ذاك من من الله تعالى من به علي، وأما ما ذكرت من صحبة أبي بكر ورضاه، فإنما ذاك من من الله جل ذكره من به علي، وأما ما ترى من جزعي فهو من أجلك وأجل أصحابك، والله لو أن لي طلاع الأرض ذهبا لافتديت به من عذاب الله عز وجل، قبل أن أراه»

بشارته بالجنة

عن أبي موسى رضي الله عنه، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في حائط من حيطان المدينة فجاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «افتح له وبشره بالجنة» ففتحت له، فإذا أبو بكر، فبشرته بما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فحمد الله، ثم جاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «افتح له وبشره بالجنة»، ففتحت له فإذا هو عمر، فأخبرته بما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فحمد الله، ثم استفتح رجل، فقال لي: «افتح له وبشره بالجنة، على بلوى تصيبه»، فإذا عثمان، فأخبرته بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله، ثم قال: الله المستعان, متفق عليه

 Hari 409 Selasa, 13 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy  hafidzahullah pada  hari Selasa, 12 Jumadil Ula 1436 H (22 : 22 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita

(( ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضي الله عنه ١٠))

images (3)في البخاري ((٣٦٨٧ – حدثنا يحيى بن سليمان، قال: حدثني ابن وهب، قال: حدثني عمر ابن محمد، أن زيد بن أسلم، حدثه عن أبيه، قال: سألني ابن عمر عن بعض شأنه – يعني عمر -، فأخبرته فقال: «ما رأيت أحدا قط بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من حين قبض، كان أجد وأجود حتى انتهى من عمر بن الخطاب»

معنى (أجد) في الأمور. (أجود) في الأموال. (حتى انتهى) أي إلى آخر عمره]

وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة، فقال: متى الساعة؟ قال: «وماذا أعددت لها». قال: لا شيء، إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقال: «أنت مع من أحببت». قال أنس: فما فرحنا بشيء، فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أنت مع من أحببت» قال أنس: «فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر، وعمر، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم، وإن لم أعمل بمثل أعمالهم»

عن أبي هريرة رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” بينما راع في غنمه عدا الذئب، فأخذ منها شاة فطلبها حتى استنقذها، فالتفت إليه الذئب، فقال له: من لها يوم السبع ليس لها راع غيري “، فقال الناس: سبحان الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم «فإني أومن به وأبو بكر، وعمر، وما ثم أبو بكر وعمر» متفق عليه.

 Hari 408 Senin, 11 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Ahad, 10 Jumadil Ula 1436 H (23 : 22 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد

فهذا هو الدرس الثاني عشر من القول المسدد في شرح السنة للإمام عبدالله بن الامام أحمد الحمد لله 

p12

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 11 Jumadil Ula 1436 H (16 : 57 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

(( ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضي الله عنه ٩))

images (3)غيرته رضي الله عنه: في البخاري ٤٩٠٥ – حدثنا علي، حدثنا سفيان، قال عمرو: سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: كنا في غزاة – قال سفيان: مرة في جيش – فكسع رجل من المهاجرين، رجلا من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين، فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ما بال دعوى الجاهلية» قالوا: يا رسول الله، كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار، فقال: «دعوها فإنها منتنة» فسمع بذلك عبد الله بن أبي، فقال: فعلوها، أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقام عمر فقال: يا رسول الله: دعني أضرب عنق هذا المنافق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «دعه، لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه» وكانت الأنصار أكثر من المهاجرين حين قدموا المدينة، ثم إن المهاجرين كثروا بعد. 

وأخرجه مسلم 

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 11 Jumadil Ula 1436 H (9 : 58 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

((ما أحلى السمر على سيرة عمر)) رضي الله عنه ٨

فimages (3)ي البخاري وبعضه في مسلم عن ابن عباس، قال: كنت أقرئ رجالا من المهاجرين، منهم عبد الرحمن بن عوف، فبينما أنا في منزله بمنى، وهو عند عمر بن الخطاب، في آخر حجة حجها، إذ رجع إلي عبد الرحمن فقال: لو رأيت رجلا أتى أمير المؤمنين اليوم، فقال: يا أمير المؤمنين، هل لك في فلان؟ يقول: لو قد مات عمر لقد بايعت فلانا، فوالله ما كانت بيعة أبي بكر إلا فلتة فتمت، فغضب عمر، ثم قال: إني إن شاء الله لقائم العشية في الناس، فمحذرهم هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم أمورهم. قال عبد الرحمن: فقلت: يا أمير المؤمنين لا تفعل، فإن الموسم يجمع رعاع الناس وغوغاءهم، فإنهم هم الذين يغلبون على قربك حين تقوم في الناس، وأنا أخشى أن تقوم فتقول مقالة يطيرها عنك كل مطير، وأن لا يعوها، وأن لا يضعوها على مواضعها، فأمهل حتى تقدم المدينة، فإنها دار الهجرة والسنة، فتخلص بأهل الفقه وأشراف الناس، فتقول ما قلت متمكنا، فيعي أهل العلم مقالتك، ويضعونها على مواضعها. فقال عمر: أما والله – إن شاء الله – لأقومن بذلك أول مقام أقومه بالمدينة. قال ابن عباس: فقدمنا المدينة في عقب ذي الحجة، فلما كان يوم الجمعة عجلت [ص: ١٦٩] الرواح حين زاغت الشمس، حتى أجد سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل جالسا إلى ركن المنبر، فجلست حوله تمس ركبتي ركبته، فلم أنشب أن خرج عمر بن الخطاب، فلما رأيته مقبلا، قلت لسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل: ليقولن العشية مقالة لم يقلها منذ استخلف، فأنكر علي وقال: ما عسيت أن يقول ما لم يقل قبله، فجلس عمر على المنبر، فلما سكت المؤذنون قام، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال: أما بعد، فإني قائل لكم مقالة قد قدر لي أن أقولها، لا أدري لعلها بين يدي أجلي، فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته، ومن خشي أن لا يعقلها فلا أحل لأحد أن يكذب علي: إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها وعقلناها ووعيناها، رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء، إذا قامت البينة، أو كان الحبل أو الاعتراف، ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله: أن لا ترغبوا عن آبائكم، فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم، أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم. ألا ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” لا تطروني كما أطري عيسى ابن مريم، وقولوا: عبد الله ورسوله ” ثم إنه بلغني أن قائلا منكم يقول: والله لو قد مات عمر بايعت فلانا، فلا يغترن امرؤ أن يقول: إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ألا وإنها قد كانت كذلك، ولكن الله وقى شرها، وليس منكم من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر، من بايع رجلا عن غير مشورة من المسلمين فلا يبايع هو ولا الذي بايعه، تغرة أن يقتلا، وإنه قد كان من خبرنا حين توفى الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن الأنصار خالفونا، واجتمعوا بأسرهم في سقيفة بني ساعدة، وخالف عنا علي والزبير ومن معهما، واجتمع المهاجرون إلى أبي بكر، فقلت لأبي بكر: يا أبا بكر انطلق بنا إلى إخواننا هؤلاء من الأنصار، فانطلقنا نريدهم، فلما دنونا منهم، لقينا منهم رجلان صالحان، فذكرا ما تمالأ عليه القوم، فقالا: أين تريدون يا معشر المهاجرين؟ فقلنا: نريد إخواننا هؤلاء من الأنصار، فقالا: لا عليكم أن لا تقربوهم، اقضوا أمركم، فقلت: والله لنأتينهم، فانطلقنا حتى أتيناهم في [ص: ١٧٠] سقيفة بني ساعدة، فإذا رجل مزمل بين ظهرانيهم، فقلت: من هذا؟ فقالوا: هذا سعد بن عبادة، فقلت: ما له؟ قالوا: يوعك، فلما جلسنا قليلا تشهد خطيبهم، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال: أما بعد، فنحن أنصار الله وكتيبة الإسلام، وأنتم معشر المهاجرين رهط، وقد دفت دافة من قومكم، فإذا هم يريدون أن يختزلونا من أصلنا، وأن يحضنونا من الأمر. فلما سكت أردت أن أتكلم، وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أريد أن أقدمها بين يدي أبي بكر، وكنت أداري منه بعض الحد، فلما أردت أن أتكلم، قال أبو بكر: على رسلك، فكرهت أن أغضبه، فتكلم أبو بكر فكان هو أحلم مني وأوقر، والله ما ترك من كلمة أعجبتني في تزويري، إلا قال في بديهته مثلها أو أفضل منها حتى سكت، فقال: ما ذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل، ولن يعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش، هم أوسط العرب نسبا ودارا، وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين، فبايعوا أيهما شئتم، فأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة بن الجراح، وهو جالس بيننا، فلم أكره مما قال غيرها، كان والله أن أقدم فتضرب عنقي، لا يقربني ذلك من إثم، أحب إلي من أن أتأمر على قوم فيهم أبو بكر، اللهم إلا أن تسول إلي نفسي عند الموت شيئا لا أجده الآن. فقال قائل من الأنصار: أنا جذيلها المحكك، وعذيقها المرجب، منا أمير، ومنكم أمير، يا معشر قريش. فكثر اللغط، وارتفعت الأصوات، حتى فرقت من الاختلاف، فقلت: ابسط يدك يا أبا بكر، فبسط يده فبايعته، وبايعه المهاجرون ثم بايعته الأنصار. ونزونا على سعد بن عبادة، فقال قائل منهم: قتلتم سعد بن عبادة، فقلت: قتل الله سعد بن عبادة، قال عمر: وإنا والله ما وجدنا فيما حضرنا من أمر أقوى من مبايعة أبي بكر، خشينا إن فارقنا القوم ولم تكن بيعة: أن يبايعوا رجلا منهم بعدنا، فإما بايعناهم على ما لا نرضى، وإما نخالفهم فيكون فساد، فمن بايع رجلا على غير مشورة من المسلمين، فلا يتابع هو ولا الذي بايعه، تغرة أن يقتلا

 Hari 407 Ahad, 10 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Ahad, 10 Jumadil Ula 1436 H (1 : 37 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

الدرس الاول من كتاب الاقتصاد في الاعتقاد لابن قدامة المقدسي

a1

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Ahad, 10 Jumadil Ula 1436 H (8 : 56 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضي الله عنه ٧))

images (3)عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسانه» .
وعن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «جعل الحق على لسان عمر وقلبه» .

وقال ابن عمر: ما نزل بالناس أمر قط، فقالوا فيه وقال فيه ابن الخطاب، أو قال: عمر، إلا نزل القرآن على نحو مما قال عمر.

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ثوبا أبيض، فقال: «أجديد ثوبك أم غسيل؟» قال: فلا أدري بما رد عليه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «البس جديدا، وعش حميدا، ومت شهيدا، ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة» .
وعن عبد الله قال: رحم الله عمر، إنه لما طعن تلك الطعنة رأى غلاما قد أسبل إزاره، فقال: يا غلام، خذ من شعرك، وارفع إزارك، فإنه أبقى لثوبك، وأتقى لربك عز وجل.

اخرجها أحمد في فضائل الصحابة.

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Sabtu, 9 Jumadil Ula 1436 H (10 : 41 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

 ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضى الله عنه ٦))

images (3)،عن ابن أبي مليكة، أنه سمع ابن عباس، يقول: وضع عمر على سريره فتكنفه الناس، يدعون ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم، فلم يرعني إلا رجل آخذ منكبي، فإذا علي بن أبي طالب فترحم على عمر، وقال: ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك، وايم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك، وحسبت إني كنت كثيرا أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «ذهبت أنا وأبو بكر، وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر، وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر، وعمر» فيه ما كان عليه عمر من خشية الله عزوجل.

وفيه عظيم التواضع مع انه مزكى من الله عزوجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.
وفيه محبة على رضي الله عنه لعمر رضي الله عنه وغبطته به.
وفيه ذكر الميت بالخير.
وفيه عظيم فضل مجالسة الصالحين وان المرء بجليسه.
وفيه ان الظن علم معمول به بقرآئنه.
وفيه حزن الناس على موت الصالح وفراقه.
وفيه الدعاء للاموات من المسلمين. 
الى غير ذلك من العلوم والفوائد.

المسجد الحرام صبيحة السبت ٩ جماد الاولى ١٤٣٦

 Hari 406 Sabtu, 9 Jumadil Ula 1436 H

Abu Usamah Assaylaniy Afahullohu’anhu  pada  hari Sabtu, 9 Jumadil Ula 1436 H (01 : 56 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

💉نصيحة للأطباء والطبيبات 💉

|| لفضيلة الشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله

👈  السؤال: ماهي نصيحتكم للأطباء في المستشفيات وكذلك الطبيبات ؟

👈  الإجابة: مستشفيات المسلمين فوضوية وجاهلية ، فننصحهم أن يتقوا الله سبحانه وتعالى ، وأن يعلموا أنهم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فأعداء الإسلام يغزونا باسم الطب ، وينصرون بعض المسلمين باسم الطب .
فواجب عليهم أن يجدوا ويجتهدوا ، وأن يتفقهوا في دين الله .

فالرجل يعالج الرجل ، والمرأة تعالج المرأة ، ولا يعالج الرجل امرأة ، أو المرأة رجلاً إلا إذا لم يوجد ولم يعرف احداً في المسشفي إلا تلك الطبيبة أو ذلك الطبيب فعند الضرورة لا بأس بذلك ، لأن النساء كن يداوين الجرحى مع النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – في غزوة أحد وفي غيرها .

وننصحهم أن يتفقهوا في دين الله ، وأن يحذروا من تقليد أعداء الإسلام ، والأدوية التي فيها شبهة ينبغي أن يبتعدوا عنها والتي بها كحول ، فالشفاء من الله سبحانه وتعالى .

ثم ننصحهم أن يربطوا قلب المريض بالله عز وجل ، وأن يقولوا : إن هذا ليس إلا سبباً والله هو الشافي ، فكم من مريض وعنده من الحبوب ومن الإبر التي هي غالية الثمن ثم لا تنفعه .

🔻〰🔻〰🔻 📚 راجع كتاب غارة الأشرطة ( 1 / 349 ) .

🔹 〰 🔸 〰 🔹 📣 الفتوى الصوتية :

 Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy Afahullohu’anhu  pada  hari Sabtu, 9 Jumadil Ula 1436 H (05 : 10 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

باب وجوب طاعة ولاة الأمور في غير معصية وتحريم طاعتهم في المعصية

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ، وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ، وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ } [النساء:٥٩]

٦٦٣ – وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة » متفق عليه

٦٦٦ – وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « اسمعوا وأطيعوا، وإن استعمل عليكم عبد حبشى، كأن رأسه زبيبة » رواه البخاري

٦٦٩ – وعن أبي هنيدة وائل بن حجر رضي الله عنه قال: شأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم، ويمنعونا حقنا، فما تأمرنا ؟ فأعرض عنه، ثم سأله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم « اسمعوا وأطيعوا، فإنما عليهم ماحملوا وعليكم ما حملتم » رواه مسلم

٦٧٢ – وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من كره من أميره شيئا فليصبر، فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية » متفق عليه

كتاب رياض الصالحين للإمام النووي / ٨٠ – باب وجوب طاعة ولاة الأمور في غير معصية وتحريم طاعتهم في المعصية

 Hari 405 Jum’at, 8 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Jum’at, 8 Jumadil Ula 1436 H (18 : 14 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

 ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضي الله عنه ٥))

images (3)في الصحيحين عن اب عمر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «بينا أنا نائم، شربت، يعني، اللبن حتى أنظر إلى الري يجري في ظفري أو في أظفاري، ثم ناولت عمر» فقالوا: فما أولته؟ قال: «العلم»

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أريت في المنام أني أنزع بدلو بكرة على قليب، فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا، أو ذنوبين نزعا ضعيفا، والله يغفر له، ثم جاء عمر بن الخطاب فاستحالت غربا، فلم أر عبقريا يفري فريه حتى روي الناس، وضربوا بعطن» متفق عليه.   
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: استأذن عمر بن الخطاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنده نسوة من قريش يكلمنه ويستكثرنه، عالية أصواتهن على صوته، فلما استأذن عمر بن الخطاب قمن فبادرن الحجاب، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عمر ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك، فقال عمر: أضحك الله سنك يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي، فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب» فقال عمر: فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله، ثم قال عمر: يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقلن: نعم، أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إيها يا ابن الخطاب، والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط، إلا سلك فجا غير فجك» متفق عليه.

 Hari 404 Kamis, 7 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Rabu, 6 Jumadil Ula 1436 H (17 : 49 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

 ما أحلى السمر مع سيرة عمر )) رضي الله عنه ٤))

images (3)قال الامام مسلم رحمه الله  (١٤٧٩) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، ومحمد بن أبي عمر، وتقاربا في لفظ الحديث، قال ابن أبي عمر: حدثنا، وقال إسحاق: أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور، عن ابن عباس، قال: لم أزل حريصا أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتين قال الله تعالى: {إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما} [التحريم: ٤]؟ حتى حج عمر وحججت معه، فلما كنا ببعض الطريق، عدل عمر، وعدلت معه بالإداوة، فتبرز، ثم أتاني، فسكبت على يديه، فتوضأ، فقلت: يا أمير المؤمنين، من المرأتان من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتان قال الله عز وجل لهما: {إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما} [التحريم: ٤]؟ قال عمر: واعجبا لك يا ابن عباس – قال الزهري: كره والله ما سأله عنه، ولم يكتمه – قال: «هي حفصة وعائشة»، ثم أخذ يسوق الحديث، قال: كنا معشر قريش قوما نغلب النساء، فلما قدمنا المدينة، وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم، فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم، قال: وكان منزلي في بني أمية بن زيد بالعوالي، فتغضبت يوما على امرأتي، فإذا هي تراجعني، فأنكرت أن تراجعني، فقالت: ما تنكر أن أراجعك، فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه، وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل، فانطلقت فدخلت على حفصة، فقلت: أتراجعين رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: نعم، فقلت: أتهجره إحداكن اليوم إلى الليل؟ قالت: نعم، قلت: قد خاب من فعل ذلك منكن، وخسر، أفتأمن إحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسوله صلى الله عليه وسلم؟ فإذا هي قد هلكت، لا تراجعي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تسأليه شيئا، وسليني ما بدا لك، ولا يغرنك أن كانت جارتك هي أوسم وأحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك – يريد عائشة [ص: ١١١٢] قال: وكان لي جار من الأنصار، فكنا نتناوب النزول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فينزل يوما وأنزل يوما، فيأتيني بخبر الوحي وغيره، وآتيه بمثل ذلك. وكنا نتحدث أن غسان تنعل الخيل لتغزونا، فنزل صاحبي، ثم أتاني عشاء، فضرب بابي، ثم ناداني، فخرجت إليه، فقال: حدث أمر عظيم، قلت: ماذا؟ أجاءت غسان؟ قال: لا، بل أعظم من ذلك وأطول، طلق النبي صلى الله عليه وسلم نساءه، فقلت: قد خابت حفصة وخسرت، قد كنت أظن هذا كائنا، حتى إذا صليت الصبح شددت علي ثيابي، ثم نزلت فدخلت على حفصة وهي تبكي، فقلت: أطلقكن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: لا أدري، ها هو ذا معتزل في هذه المشربة، فأتيت غلاما له أسود، فقلت استأذن لعمر، فدخل ثم خرج إلي، فقال: قد ذكرتك له، فصمت، فانطلقت حتى انتهيت إلى المنبر فجلست، فإذا عنده رهط جلوس يبكي بعضهم، فجلست قليلا ثم غلبني ما أجد، ثم أتيت الغلام، فقلت: استأذن لعمر، فدخل ثم خرج إلي، فقال: قد ذكرتك له، فصمت، فوليت مدبرا، فإذا الغلام يدعوني، فقال: ادخل فقد أذن لك، فدخلت، فسلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو متكئ على رمل حصير، قد أثر في جنبه، فقلت: أطلقت يا رسول الله نساءك؟ فرفع رأسه إلي، وقال: «لا»، فقلت: الله أكبر، لو رأيتنا يا رسول الله وكنا معشر قريش قوما نغلب النساء، فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم، فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم، فتغضبت على امرأتي يوما، فإذا هي تراجعني، فأنكرت أن تراجعني، فقالت: ما تنكر أن أراجعك، فوالله، إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه، وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل، فقلت: قد خاب من فعل ذلك منهن وخسر، أفتأمن إحداهن أن يغضب الله عليها لغضب رسوله صلى الله عليه وسلم؟ فإذا هي قد هلكت، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، قد دخلت على حفصة، فقلت: لا يغرنك أن كانت جارتك هي أوسم منك، وأحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك، فتبسم أخرى، فقلت: أستأنس يا رسول الله، قال: «نعم»، فجلست فرفعت رأسي في البيت، فوالله، ما رأيت فيه شيئا يرد البصر، إلا أهبا ثلاثة، فقلت: ادع الله يا رسول الله أن يوسع على أمتك، فقد وسع على فارس والروم، وهم لا يعبدون الله، فاستوى جالسا، ثم قال: «أفي شك أنت يا ابن الخطاب، أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا»، فقلت: استغفر لي يا رسول الله، وكان أقسم أن لا يدخل عليهن شهرا من شدة موجدته عليهن، حتى عاتبه الله عز وجل.

 Hari 403 Rabu, 6 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Rabu, 6 Jumadil Ula 1436 H (21 : 21 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

(( ما أحلى السمر على سيرة عمر )) رضي الله عنه ٣

images (3)في  صحيح مسلم (١٧٦٣)  عن عبد الله بن عباس، قال: حدثني عمر بن الخطاب، قال: لما كان يوم بدر نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف، وأصحابه ثلاث مائة وتسعة عشر رجلا، فاستقبل نبي الله صلى الله عليه وسلم القبلة، ثم مد يديه، فجعل يهتف بربه: «اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم آت ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض»، فما زال يهتف بربه، مادا يديه مستقبل القبلة، حتى سقط رداؤه عن منكبيه، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه، فألقاه على منكبيه، ثم التزمه من ورائه، وقال: يا نبي الله، كفاك مناشدتك ربك، فإنه سينجز لك ما وعدك، فأنزل الله عز وجل: {إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين} [الأنفال: ٩] فأمده الله بالملائكة، قال أبو زميل: فحدثني ابن عباس، قال: بينما رجل من المسلمين يومئذ يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه، إذ سمع ضربة بالسوط فوقه وصوت الفارس يقول: أقدم حيزوم، فنظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقيا، فنظر إليه فإذا هو قد خطم أنفه، وشق وجهه، كضربة السوط فاخضر ذلك أجمع، فجاء الأنصاري، فحدث بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «صدقت، ذلك من مدد السماء الثالثة»، فقتلوا يومئذ سبعين، وأسروا سبعين، قال أبو زميل، قال ابن عباس: فلما أسروا الأسارى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر، وعمر: «ما ترون في هؤلاء الأسارى؟» فقال أبو بكر: يا نبي الله، هم بنو العم والعشيرة، أرى أن تأخذ منهم فدية فتكون لنا قوة على الكفار، فعسى الله أن يهديهم للإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما ترى يا ابن الخطاب؟» قلت: لا والله يا رسول الله، ما أرى الذي رأى أبو بكر، ولكني أرى أن تمكنا فنضرب أعناقهم، فتمكن عليا من عقيل فيضرب عنقه، وتمكني من فلان نسيبا لعمر، فأضرب عنقه، فإن هؤلاء أئمة الكفر وصناديدها، فهوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال أبو بكر، ولم يهو ما قلت، فلما كان من الغد جئت، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر قاعدين يبكيان، قلت: يا رسول الله، أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك؟ فإن وجدت بكاء بكيت، وإن لم أجد بكاء تباكيت لبكائكما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أبكي للذي عرض علي أصحابك من أخذهم الفداء، لقد عرض علي عذابهم أدنى من هذه الشجرة – شجرة قريبة من نبي الله صلى الله عليه وسلم – وأنزل الله عز وجل: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [الأنفال: ٦٧] إلى قوله {فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا} [الأنفال: ٦٩] فأحل الله الغنيمة لهم.

أقول في الحديث تصويب رأي عمر رضي الله عنه من حيث الابتداء.

وتوفيق أبي بكر رضي الله عنه لما في علم الله من إسلامهم.

 Hari 402 Selasa, 5 Jumadil Ula 1436 H

Abu Abdillah Assaylaniy hafidzahullah pada  hari Senin, 4 Jumadil Ula 1436 H (17 : 43 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita di majmu’ah “Min Atsar Salaf”:

حكم ملازمة قول : صدق الله العظيم عند الانتهاء من القراءة 💥

|| لفضيلة الشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ●

👈  السؤال: ما حكم قول : ” صدق الله العظيم ” بعد الإنتهاء من القراءة ؟

👈  الإجابة: صدق الله العظيم عند الانتهاء لم تثبت ، والله صادق ، وهو عظيم أيضاً ، لكن عند انتهاء القراءة لم تثبت .
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : ” اقرأ علي القرآن ” قلت : أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال : ” إني أحب أن أسمعه من غيري ” ، فقرأت عليه سورة النساء حتى بلغت قوله تعالى : ” فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا ” [ النساء : 41 ] قال : ” حسبك ” فالتفت فإذا عيناه تذرفان .

فلا يشرع أن تقول عند الانتهاء : ( صدق الله العظيم ) ، لك في الاستدلال أن تقول قبل الآية : صدق الله العظيم إذا كانت وقعت كما أخبر الله ، ففي < مسند الإمام أحمد > أن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – كان يخطب فرأى الحسنين داخلين لابسين ثوبين جديدين من الباب ، فلما قربا نزل من على المنبر وقبلهما ثم رجع يخطب فقال : ” صدق الله العظيم : ” إنما أموالكم وأولادكم فتنة ” رأيت ابني هذين فلم أصبر عنهما ” ، أو تقول : صدق رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – مثل أن تتلو حديث : ” قبل الساعة سنوات خداعة ” فلك أن تقول إذا تلوته صدق رسول الله لأنه وقع ما أخبر به : ” قبل الساعة سنوات خداعة يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق ، ويخون فيها الأمين ، ويؤتمن فيها الخائن ، وينطق فيها الرويبضة ” قيل : وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : ” السفيه يتكلم في أمر العامة “
فكأننا نسمع النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – وهو يقوله ، وصدق أيضاً ، فرب سفيه خمار وبيده الحل والعقد

 Hari 402 Selasa, 5 Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 4 Jumadil Ula 1436 H (17 : 43 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد

فهذا هو الدرس الحادي عشر من القول المسدد في شرح السنة للإمام عبدالله بن الامام أحمد رحمهم الله جميعا

p11

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Selasa, 5 Jumadil Ula 1436 H (10 : 33 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita : 

 ما أحلى السمر مع سيرة عمر )) رضي الله عنه ٢ ))

images (3)غيرته

عن عائشة، أن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، كن يخرجن بالليل، إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح، وكان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «احجب نساءك، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل»، فخرجت سودة بنت زمعة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي، عشاء، وكانت امرأة طويلة، فناداها عمر: ألا قد عرفناك، يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب قالت عائشة: فأنزل الله عز وجل الحجاب 
أخرجه مسلم.

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ” بينا أنا نائم إذ رأيتني في الجنة، فإذا امرأة توضأ إلى جانب قصر، فقلت: لمن هذا؟ فقالوا: لعمر بن الخطاب، فذكرت غيرة عمر، فوليت مدبرا ” قال أبو هريرة فبكى عمر، ونحن جميعا في ذلك المجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال عمر: بأبي أنت يا رسول الله أعليك أغار؟ أخرجاه.

 Hari 401 Senin, 4  Jumadil Ula 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada  hari Senin, 4 Jumadil Ula 1436 H (17 : 35 wib) mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita : 

((ما أحلى السمر على سيرة عمر))   رضي الله عنه

images (3)عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «مَا زِلْنَا أَعِزَّةً مُنْذُ أَسْلَمَ عُمَرُ» أخرجه البخاري

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: ” لما أسلم عمر اجتمع الناس عند داره، وقالوا: صبا عمر وأنا غلام، فوق ظهر بيتي، فجاء رجل عليه قباء من ديباج، فقال: قد صبا عمر فما ذاك، فأنا له جار، قال: فرأيت الناس تصدعوا عنه فقلت: من هذا؟ قالوا: العاص بن وائل ” أخرجه البخاري
و عن عبد الله بن عمر، قال: ما سمعت عمر، لشيء قط يقول: إني لأظنه كذا إلا كان كما يظن ” بينما عمر جالس، إذ مر به رجل جميل، فقال: لقد أخطأ ظني، أو إن هذا على دينه في الجاهلية، أو: لقد كان كاهنهم، علي الرجل، فدعي له، فقال له ذلك، فقال: ما رأيت كاليوم استقبل به رجل مسلم، قال: فإني أعزم عليك إلا ما أخبرتني، قال: كنت كاهنهم في الجاهلية، قال: فما أعجب ما جاءتك به جنيتك، قال: بينما أنا يوما في السوق، جاءتني أعرف فيها الفزع، فقالت: ألم تر الجن وإبلاسها؟ ويأسها من بعد إنكاسها، ولحوقها بالقلاص، وأحلاسها، قال: عمر صدق بينما أنا نائم، عند آلهتهم إذ جاء رجل بعجل فذبحه، فصرخ به صارخ، لم أسمع صارخا قط أشد صوتا منه يقول: يا جليح، أمر نجيح، رجل فصيح، يقول: لا إله إلا الله، فوثب القوم، قلت: لا أبرح حتى أعلم ما وراء هذا، ثم نادى: يا جليح، أمر نجيح، رجل فصيح، يقول لا إله إلا الله، فقمت، فما نشبنا أن قيل: هذا نبي ” أخرجه البخاري.

 Hari 398 Jum’at, 1  Jumadil Ula 1436 H

images (3)Abu Fairuz  Abdurrahman bin Soekojo Al-Qudsy Al-Jawy menyampaikan jawaban ilmiyyah dari beberapa pertanyaan  ikhwan yang sampai kepada kami :

Tanya: Jika wanita haidh lalu suci,lalu dia jima’ dengan suaminya terus ternyata haidhnya keluar lagi, bagaimana hukumnya?Apakah ada kafarat dari jima’ tersebut?

Nb: jima’ dilakukan setelah tidak melihat darah lagi dan itu menunggu beberapa jam untuk memastikan, setelah benar-benar tidak keluar lalu jima’, dan ternyata setelah jima’ keluar lagi.

Jawab : Yang dirojihkan oleh Al Imam Ibnu Qudamah rohimahulloh dan dipilih oleh Asy Syaikh Muhammad bin Hizam hafizhohulloh : jika sifat darah haidh benar benar ada pada darah yang keluar tadi, maka dia tetap darah haidh dan mengambil hukum haidh.
belum ada jawaban tentang apa yang menjadi kewajiban orang yang jima’ tadi. semoga tak apa apa karena keduanya berjima’ setelah darah berhenti dan si wanita telah mandi, sesuai dengan adat haidh wanita tadi, tanpa mengetahui bahwa akan datang lagi darah haidh di hari berikutnya di luar kebiasaannya. 

Tanya : Umur berapakah seorang anak perempuan diharuskan memakai jilbab, apakah perkara berlebihan ketika memakaikan anak-anak umur 5-6tahun dengan jilbab yang lebar dalam rangka pendidikan diusia dini ?

Jawab : Jika anak gadis tadi mulai tampak perhiasannya, harus dilatih menutup aurot sekalipun masih kecil agar tidak memfitnah lelaki dan agar terbiasa taat pada Alloh.

Baca Tulisan Sebelumnya di Link Bawah Ini:

Liputan Jihad Dammaj via Google Earth REVISI

Iklan

Tinggalkan Balasan Ash Habul Hadits

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: