“ Tidaklah aku menginginkan kecuali perbaikan selama aku sanggup. Dan tidak ada taufik bagiku melainkan dengan (pertolongan) Allah. Hanya kepadaNya aku bertawakal dan hanya kepadaNya-lah aku kembali ” QS : Huud : 88

a1 a2 a3

Hari 309 Ahad, 30 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada hari Sabtu, 29 Muharram 1436 H ( 09 :43 wib) mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فعن عبد الله بن عمر قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي: ” اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي “، قال: يعني الخسف
أخرجه أحمد وغيره وهو حديث صحيح من أذكار الصباح والمساء ومن الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وفيه ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من التضرع والمداومة على العمل الصالح.
أبو محمد الحجوري ٢٩ محرم ١٤٣٦

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada hari Sabtu, 29 Muharram 1436 H ( 16 :43 wib) mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :

سمعت عبارة جميلة من الشيخ محمد القيسي حفظه الله فقال:
((بعضنا ربما طمس بصيرته ببصره.))
أقول بيانها أن العبد ربما مات قلبه ومرض وطمس نوره بسبب إطلاق بصره فيما لا يحل.

divider_green_leaves2

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
أرسلت بهذه الفائدة سمعت عبارة جميلة من الشيخ محمد القيسي حفظه الله فقال:
((بعضنا ربما طمس بصيرته ببصره.))
أقول بيانها أن العبد ربما مات قلبه ومرض وطمس نوره بسبب إطلاق بصره فيما لا يحل.
فزادنا الشيخ عبدالرقيب الكوكباني هذه الفائدة:
وفقد البصر مع التقوى خير من بقائه مع البلوى ولذا قال الشاطبي صاحب القراءات :(وقالوا قد عميت فقلت كلا وإني اليوم أبصر من بصير &سواد العين زار سواد قلبي ليجتمعا على فهم الأمور).
أبو محمد الحجوري

Segala puji hanyalah milik Allaah semata dan sholawat dan salam atas rasulullaah, kemudian daripada itu :
Aku mengirimkan faidah ini , aku telah mendengar ungkapan yang indah dari asyaikh muhammad alqoisiiy “semoga Allaah menjaganya” dan ia berkata :
(( Sebagian kami mungkin saja kabur pengetahuannya ( ilmu ) disebabkan oleh penglihatannya )).
Aku berkata mengenai penjelasannya, bahwa sesungguhnya seorang hamba itu mungkin saja mati hatinya dan sakit hatinya serta kabur cahaya hatinya karena disebabkan lepasnya penglihatannya pada apa-apa yang tidak halal. Dan asyaikh ‘abdurroqiib alkaukabaaniy telah menambahkan kepada kami faidah ini : dan hilangnya penglihatan itu bersama takwa adalah lebih baik dari tinggalnya penglihatan tersebut bersama petaka ( bencana ). Dan ini, telah berkata asyaatibiy pemilik berbagai karangan : ( mereka telah berkata sungguh engkau telah buta, maka aku katakan sekali kali tidak, dan sesunggguhnya aku pada hari itu melihat yang maha melihat dan gelapnya mata telah mengunjungi gelapnya hatiku untuk berkumpul dalam memahami berbagai perkara ) Alih bahasa : Abul Hasan Ali Al-Batamiy

divider_green_leaves2

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada hari Sabtu, 29 Muharram 1436 H ( 02 :43 wib) mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
ففي صحيح مسلم (٢٧٥٠)، عن حنظلة الأسيدي، قال: – وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال: لقيني أبو بكر، فقال: كيف أنت؟ يا حنظلة قال: قلت: نافق حنظلة، قال: سبحان الله ما تقول؟ قال: قلت: نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، يذكرنا بالنار والجنة، حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات، فنسينا كثيرا، قال أبو بكر: فوالله إنا لنلقى مثل هذا، فانطلقت أنا وأبو بكر، حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: نافق حنظلة، يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «وما ذاك؟» قلت: يا رسول الله نكون عندك، تذكرنا بالنار والجنة، حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عندك، عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات، نسينا كثيرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة» ثلاث مرات انتهى
في هذا الحديث من الفقه تعاهد الصحابة رضوان الله لإيمانهم
وفيه الرجوع الى العالم فيما أشكل.
وفيه دليل على زيادة الإيمان ونقصانه وانه يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
وفيه بيان يسرية الدين.
وجواز الاعمال المباحة من إكرام الأهل والأولاد.
الى غير ذلك والحمد لله رب العالمين.
أبو محمد الحجوري ٣٠ محرم ١٤٣٦

Hari 308 Sabtu, 29 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada hari Jum’at, 28 Muharram 1436 H ( 18 :08 wib) mengirim faedah ilmiyyah kepada kita, dan diterjemahkan oleh Abu Ahmad Muhammad Al-Limboriy

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فبين الحين والآخر نرى رسائلاً في الوتساب وغيره تتحدث عن شيخنا يحي الحجوري حفظه ووفقه لكل خير ودفع عنا وعنه وعن الدعوة كل شرٍ وضير ومكثه في مكة المكرمة حرسها الله وأغلب هذه الرسائل فيها ما فيها مما هو خلاف الواقع الى غير ذلك مما لايصلح الحديث عنه فأنصح جميع أخواننا بعدم تناقل مثل هذه الرسائل المجهولة المصادر والنصح للكتاب الذين يكتبون في غير ما يحسنون او يخولون فيه.
أبو محمد عبدالحميد الحجوري
٢٨ محرم ١٤٣٦
Segala puji bagi Alloh, sholawat dan salam untuk Rosululloh, dan setelah itu:
Maka pada saat ini dan saat yang lain kami melihat tulisan-tulisan di wattsapp dan selainnya berbicara tentang Syaikh kami Yahya Al-Hajuriy semoga Alloh menjaganya dan memberi taufiq kepadanya
terhadap setiap kebaikan dan semoga Dia menolak dari kita,dari beliau dan dari da’wah dari setiap kejelekan dan kemadhorotan, dan semoga Dia menjadikannya tinggal di Makkah Al-Mukarromah semoga Alloh menjaganya, dan kebanyakan tulisan-tulisan tersebut padanya dan apa-apa yang ada padanya adalah menyelisihi kenyataan, dan dari selain itu dari apa-apa yang tidak layak untuk berbicara tentangnya, maka aku nasehatkan kepada seluruh saudara-saudaraku untuk tidak menukil seperti tulisan-tulisan yang tidak jelas ini sumbernya, dan nasehat (ini juga) untuk para penulis yang mereka menulis pada selain apa yang tidak selayaknya atau yang mereka membuat celah-celah padanya. (Abu Muhammad Abdul Hamid Al-Hajuriy: 28 Muharrom 1436).

 Hari 307 Jum’at, 28 Muharram 1436 H

IMG-20141121-WA0040Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada hari  Jum’at, 28 Muharram  1436 H  ( 9 :06 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita dalam bentuk gambar yang berjudul  انشرو شارك في الأجر  :

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada hari  Jum’at, 28 Muharram 1436 H  ( 13 :54 wib)   mengirim faedah ilmiyyah   kepada kita :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:cvb
فعن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، «فإن الدنيا قد آذنت بصرم وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء، يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفة جهنم، فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، ووالله لتملأن، أفعجبتم؟ ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا، وإنها لم تكن نبوة قط إلا تناسخت، حتى يكون آخر عاقبتها ملكا، فستخبرون وتجربون الأمراء بعدنا»،

بعض معاني الحديث (آذنت) أي أعلمت (بصرم) الصرم الانقطاع والذهاب (حذاء) مسرعة الانقطاع (صبابة) البقية اليسيرة من الشراب تبقى في أسفل الإناء (يتصابها) في القاموس تصاببت الماء شربت صبابته (قعرا) قعر الشيء أسفله (كظيظ) أي ممتلئ (قرحت) أي صار فيها قروح وجراح من خشونة الورق الذي نأكله وحرارته (سعد بن مالك) هو سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.وإذا كان هذا وصفه للدنيا في ذلك الزمن فما قولنا الان.

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah pada hari  Jum’at, 28 Muharram  1436 H  ( 18 :08 wib)   mengirim faedah ilmiyyah   kepada kita :cvb

: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فبين الحين والآخر نرى رسائلاً في الوتساب وغيره تتحدث عن شيخنا يحي الحجوري حفظه ووفقه لكل خير ودفع عنا وعنه وعن الدعوة كل شرٍ وضير ومكثه في مكة المكرمة حرسها الله وأغلب هذه الرسائل فيها ما فيها مما هو خلاف الواقع الى غير ذلك مما لايصلح الحديث عنه فأنصح جميع أخواننا بعدم تناقل مثل هذه الرسائل المجهولة المصادر والنصح للكتاب الذين يكتبون في غير ما يحسنون او يخولون فيه.
أبو محمد عبدالحميد الحجوري
٢٨ محرم ١٤٣٦

 Hari 305 Rabu, 26 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari  Selasa, 25 Muharram  1436 H  ( 9 :09 wib)   mengirim faedah ilmiyyah   kepada kita :

عن ابن عباس، عن جويرية، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة، فقال: «ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟» قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته “، اخرجه مسلم

 Hari 304 Selasa, 25 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari  Senin, 24 Muharram  1436 H  ( 20 :35 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  dari Syaikh Abu ‘Ammar Yasir Al-‘Udaniy hafidzahullah kepada kita :

صفات التسبيح بعد الصلاة.

….>الصفة الأولى : سبحان الله 33 الحمد لله 33 الله أكبر 33. المائة لا إله إلا الله وحده
الدليل : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ  قال : ” مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ: تَمَامَ الْمِائَةِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ ” رواه مسلم

الصفة الثانية : سبحان الله 33 الحمد لله 33 الله أكبر  34
الدليل : عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ  قَالَ: ” مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ – أَوْ فَاعِلُهُنَّ – دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ، ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَسْبِيحَةً، وَثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَحْمِيدَةً، وَأَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ تَكْبِيرَةً ” رواه مسلم
الصفة الثالثة : سبحان الله 33 الحمد لله 33 الله أكبر 33
الدليل : عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، قَالَ سُمَيٌّ: فَحَدَّثْتُ بَعْضَ أَهْلِي هَذَا الْحَدِيثَ، فَقَالَ: وَهِمْتَ، إِنَّمَا قَالَ «تُسَبِّحُ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتَحْمَدُ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتُكَبِّرُ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ” رواه مسلم
الصفة الرابعة : سبحان الله  الحمد لله   الله أكبر  ، كلها دون تفريق 33
الدليل : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: جَاءَ الفُقَرَاءُ إِلَى النَّبِيِّ   فَقَالُوا : ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ مِنَ الأَمْوَالِ بِالدَّرَجَاتِ العُلاَ، وَالنَّعِيمِ المُقِيمِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ، وَلَهُمْ فَضْلٌ مِنْ أَمْوَالٍ يَحُجُّونَ بِهَا، وَيَعْتَمِرُونَ، وَيُجَاهِدُونَ، وَيَتَصَدَّقُونَ، قَالَ: ” أَلاَ أُحَدِّثُكُمْ إِنْ أَخَذْتُمْ أَدْرَكْتُمْ مَنْ سَبَقَكُمْ وَلَمْ يُدْرِكْكُمْ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ، وَكُنْتُمْ خَيْرَ مَنْ أَنْتُمْ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ إِلَّا مَنْ عَمِلَ مِثْلَهُ تُسَبِّحُونَ وَتَحْمَدُونَ وَتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ ” ، فَاخْتَلَفْنَا بَيْنَنَا، فَقَالَ بَعْضُنَا: نُسَبِّحُ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ ، وَنَحْمَدُ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَنُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ ، فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ: تَقُولُ: ” سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، حَتَّى يَكُونَ مِنْهُنَّ كُلِّهِنَّ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ ” متفق عليه

الصفة الخامسة : سبحان الله 10 الحمد لله 10 الله أكبر 10
الدليل : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالدَّرَجَاتِ وَالنَّعِيمِ المُقِيمِ. قَالَ: ” كَيْفَ ذَاكَ؟ ” قَالُوا: صَلَّوْا كَمَا صَلَّيْنَا، وَجَاهَدُوا كَمَا جَاهَدْنَا، وَأَنْفَقُوا مِنْ فُضُولِ أَمْوَالِهِمْ، وَلَيْسَتْ لَنَا أَمْوَالٌ. قَالَ: ” أَفَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَمْرٍ تُدْرِكُونَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، وَتَسْبِقُونَ مَنْ جَاءَ بَعْدَكُمْ ، وَلاَ يَأْتِي أَحَدٌ بِمِثْلِ مَا جِئْتُمْ بِهِ إِلَّا مَنْ جَاءَ بِمِثْلِهِ؟ تُسَبِّحُونَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ عَشْرًا، وَتَحْمَدُونَ عَشْرًا، وَتُكَبِّرُونَ عَشْرًا ” رواه البخاري
الصفة السادسة : سبحان الله 11 الحمد لله 11 الله أكبر 11
الدليل : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُمْ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالدَّرَجَاتِ الْعُلَى، وَالنَّعِيمِ الْمُقِيمِ، بِمِثْلِ حَدِيثِ قُتَيْبَةَ، عَنِ اللَّيْثِ إِلَّا أَنَّهُ أَدْرَجَ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَوْلَ أَبِي صَالِحٍ، ثُمَّ رَجَعَ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ، وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ: يَقُولُ سُهَيْلٌ: إِحْدَى عَشْرَةَ، إِحْدَى عَشْرَةَ، فَجَمِيعُ ذَلِكَ كُلِّهِ ثَلَاثَةٌ وَثَلَاثُونَ ” رواه مسلم
الصفة السابعة : سبحان الله 25 الحمد لله 25 الله أكبر 25 لا إله إلا الله 25
الدليل :  عَنْ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَجُلًا رَأَى فِيمَا يَرَى النَّائِمُ، قِيلَ لَهُ: بِأَيِّ شَيْءٍ أَمَرَكُمْ نَبِيُّكُمْ  ؟ قَالَ: أَمَرَنَا أَنْ نُسَبِّحَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَنَحْمَدَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَنُكَبِّرَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ ، فَتِلْكَ مِائَةٌ ، قَالَ: سَبِّحُوا خَمْسًا وَعِشْرِينَ، وَاحْمَدُوا خَمْسًا وَعِشْرِينَ، وَكَبِّرُوا خَمْسًا وَعِشْرِينَ، وَهَلِّلُوا خَمْسًا وَعِشْرِينَ، فَتِلْكَ مِائَةٌ، فَلَمَّا أَصْبَحَ ذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ  : ” افْعَلُوا كَمَا قَالَ الْأَنْصَارِيُّ ” رواه النسائي وصححه العلامة الألباني في الصحيحة (1/162 ) .

 أبوعمَّار ياسر العدني المكلا – الشرج    20محرم1436 هـ

 Hari 303 Senin, 24 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد الأندونيسي: “وما أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن وأرسل الرسول إلا ليستغني العبد بذلك عن اتباع الهوى وأهله“.

Abu Ahmad Al-Andonisiy berkata: “Dan tidaklah Alloh Subhanahu Wata’ala menurunkan Al-Qur’an dan tidak pula mengutus Ar-Rosul melainkan supaya hamba merasa cukup dengan itu dari mengikuti hawa nafsu dan ahlinya”.

قال أبو أحمد الأندونيسي: التمسك بالسنة أعظم علاج من كل فتنة.

Abu Ahmad Al-Andonisiy: “Berpegang teguh kepada As-Sunnah adalah paling besarnya penyembuh dari setiap fitnah“.

divider_green_leaves2

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari  Senin, 24 Muharram  1436 H  ( 1 :58 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

cvbقال الامام أحمد (٢٠٧٦٨) حدثنا سريج، حدثنا حشرج، عن أبي نصيرة، عن أبي عسيب، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا، فمر بي، فدعاني إليه، فخرجت، ثم مر بأبي بكر فدعاه، فخرج إليه، ثم بعمر فدعاه، فخرج إليه، فانطلق حتى دخل حائطا لبعض الأنصار، فقال لصاحب الحائط: أطعمنا بسرا، فجاء بعذق فوضعه، فأكل، رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ثم دعا بماء بارد فشرب، فقال: ” لتسألن عن هذا يوم القيامة “، قال: فأخذ عمر العذق، فضرب به الأرض حتى تناثر البسر قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: يا رسول الله، أئنا لمسئولون عن هذا يوم القيامة؟ قال: ” نعم، إلا من ثلاث: خرقة كف بها الرجل عورته، أو كسرة سد بها جوعته، أو حجر يتدخل فيه من الحر، والقر “

 Hari 302 Ahad, 23 Muharram 1436 H

finah wahabAbu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah berupa e-book kitabnya Syaikh Muhammad Bin ‘Abdul Wahhab Rahimahullah, kitab berjudul : Silahkan klik gambar untuk membaca atau download !

أحاديث في الفتن والحوادث 

 Hari 301 Sabtu, 22 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita : 

قال أبو أحمد الأندونيسي عفا الله عنه: سمي الحزبيون أهل الأهواء، لأنهم اتبعوا أهواءهم بغير علم

Abu Ahmad Al-Andonisiy -‘Afallohu ‘anhu- berkata:
“Dinamai para hizbiyyun sebagai ahlul ahwa’ karena sesungguhnya mereka adalah orang-orang yang telah mengikuti hawa nafsu mereka dengan tanpa ilmu”.

 Hari 300 Jum’at, 21 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Jum’at, 21 Muharram  1436 H  ( 14 :30 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :cvb

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُإِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ»  اخرجه مسلم

 Hari 296 Senin, 17 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

KETERKAITAN ILMU DENGAN AMAL

قال أبو أحمد الأندونيسي عفا الله عنه: “امتثال الأمر لا يحصل إلا بعمل، والعمل لا يحصل إلا بعلم

وقال رحمه الله: “إن طلب العلم داخل في العمل الصالح”

وقال رحمة الله عليه: “ومن ثمرات العلم: العمل الصالح”

Abu Ahmad Al-Andonisiy -semoga Alloh mema’afkannya- berkata: “Melaksanakan perintah tidak akan terwujud melainkan dengan amal, dan amalan tidak akan terwujud melainkan dengan ilmu”.

Dan beliau -semoga Alloh merohmatinya- berkata: “Sesungguhnya menuntut ilmu adalah masuk di dalam amal sholih”.

Beliau -semoga untuknya rohmat Alloh- berkata: “Dan termasuk dari buah-buah (hasil-hasil) ilmu adalah beramal sholih”.

 Hari 295 Ahad, 16 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

WASPADAI AHLUL AHWA’ DAN AHLUL BIDA’

قال أبو أحمد الأندونيسي: “لا نحب للسني أن يداخل أهل الأهواء والبدع، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: «مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير
فإن كثيرًا من المميعين بكثرة مجالستهم لأهل الأهواء والبدع والاختلاط بهم تراهم مقلدا لهم، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «ومن تشبه بقوم فهو منهم».

Abu Ahmad Al-Andonisiy berkata:

“Kami tidak menyukai bagi seorang sunniy untuk masuk kepada ahlul ahwa’ dan ahlul bida’, karena Nabi ‘Alaihishsholatu Wassalam mengatakan:
“Permisalan teman duduk yang baik dan teman duduk yang jelek seperti pembawa minyak wangi, dan tukang las”.
Sesungguhnya banyak dari orang-orang lembek dengan banyak duduknya mereka pada ahlul ahwa’ dan ahlul bida’ dan campur baurnya dengan mereka maka kamu melihat mereka dalam keadaan membeo kepada ahlul ahwa’ dan ahlul bida’ tersebut, dan Nabi Shollallohu ‘Alaihi Wa’ala Alihi wa Sallam mengatakan: “Dan barang siapa menyerupai terhadap suatu kaum maka dia termasuk dari mereka”.

divider_green_leaves2

Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah dari kitab Riyadhus Shalihin  kepada kita :

بسم الله الرحمن الرحيم

 ١٦٩٠- عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رضِيَ الله عنْهُ قَالَ: قال رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: « لا تَصْحَبُ المَلائِكَةُ رُفْقَةً فيهَا كَلْبٌ أوْ جَرَسٌ »رواه مسلم

١٦٩١- وعَنْهُ أنَّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم قَال: « الجرسُ من مزَامِير الشَّيْطَانِ » رَواهُ مُسْلِمٌ. رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط مس

كتبه أبو سعيد محمد جبلي بن عبد الله الجزائري الفرنسي كتاب رياض الصالحين الإمام النووي  / ٣٠٧- باب كراهية تعليق الجرس في البعير وغيره من الدواب وكراهية استصحاب الكلب والجرس في السفر

 Hari 294 Sabtu, 15 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد الأندونيسي
مفتاح الإسلام قول لا إله إلا الله، فالواجب على من فتحه أن يدخل فيه، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ). قال أستاذي أبو العباس حرمين اللمبوري” رحمه الله: “الإسلام هو الشريعة، والشريعة هي الإسلام”.

Abu Ahmad Al-Andonisiy berkata: “Kunci Islam adalah ucapan “Tidak ada sesembahan yang haq melainkan Alloh”. Maka wajib bagi orang telah membukanya untuk masuk ke dalamnya, Alloh Ta’ala berkata: “Wahai orang-orang yang beriman, masuklah kalian ke dalam Islam secara keseluruhan, dan janganlah kalian mengikuti langkah-langkah syaithon, sesungguhnya dia bagi kalian adalah musuh yang nyata”. Ustadzku Abul Abbas Harmin Al-Limboriy -semoga Alloh merohmatinya- berkata: “Islam adalah Syari’at dan Syari’at adalah Islam”.

divider_green_leaves2

Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah dari kitab Riyadhus Shalihin  kepada kita :

بسم الله الرحمن الرحيم

١٦٨٨- عنِ ابْنِ عُمَر رضي الله عَنْهُما: قَالَ سمِعْتُ رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: « من اقْتَنى كَلْبًا إلا كَلْب صَيْدٍ أوْ مَاشِيةٍ فإنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يوْمٍ قِيراطَانِ » متفقٌ عليه. وفي روايةٍ: « قِيرَاطٌ »؛

١٦٨٩- وعَنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عَنْهُ قَالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: « مَنْ أمْسَكَ كَلْبًا، فَإنَّهُ ينْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عملِهِ قِيرَاطٌ إلاَّ كَلْب حَرْثٍ أوْ مَاشِيَة » متفقٌ عليه. وفي رواية لمسلم: « مَنِ اقْتَنى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ، ولا مَاشِيةٍ ولا أرْضٍ فَإنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أجْرِهِ قِيراطَانِ كُلَّ يوْمٍ »؛

كتبه أبو سعيد محمد جبلي بن عبد الله الجزائري الفرنسي كتاب رياض الصالحين الإمام النووي / ٣٠٦- باب تحريم اتخاذ الكلب إلا لصَيْد أو ماشية أو زرع

 Hari 293 Jum’at, 14 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

PASTIKAN SIAPA PEMIMPINMU?

قال أبو أحمد اللمبوري الأندونيسي:
إذا رأيت الرجل يدعي أنه أمير أهل السنة والجماعة في أندونيسيا أو في ماليزيا أو في مصر أو في اليمن أو في أي بلد من بلاد المسلمين، فاعلم أنه مبتدع ضال، لأن أمير أهل السنة والجماعة أمير المسلمين، وأمير المسلمين أمير أهل السنة والجماعة، أميرهم واحد، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أوصيكم: بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ).

Abu Ahmad Al-Limboriy Al-Andonisiy berkata: “Jika kamu melihat seseorang mengaku bahwasanya dia adalah pemimpin Ahlissunnah wal Jama’ah di Indonesia atau di Malaysia atau di Mesir atau di Yaman atau di negri mana saja dari negri-negri kaum muslimin maka ketahuilah bahwa dia adalah mubtadi’ yang sesat, karena pemimpin Ahlussunnah wal Jama’ah adalah pemimpin kaum muslimin dan pemimpin kaum muslimin adalah pemimpin Ahlussunnah wal Jama’ah, pemimpin mereka adalah satu, dengan dalil perkataan Nabi Shollallohu ‘Alaihi wa Sallam: “Aku wasiatkan kepada kalian untuk bertaqwa kepada Alloh, mendengar dan taat walaupun yang memimpin atas kalian adalah seorang hamba sahaya, sesungguhnya barang siapa yang hidup diantara kalian maka dia akan mendapati perselisihan yang banyak, maka wajib bagi kalian untuk (berpegang teguh) dengan sunnahku dan sunnah para kholifah yang diberi petunjuk (Abu Bakr, Umar, Utsman dan Ali), peganglah oleh kalian sunnah tersebut dengan sekuat-kuat pegangan”.

Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah dari kitab Riyadhus Shalihin  kepada kita :

بسم الله الرحمن الرحيم

٩١٩- عن أُمِّ سَلمةَ رضيَ اللَّهُ عنها قالت: دَخَلَ رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم على أَبي سلَمة وَقَدْ شَقَّ بصَرُهُ، فأَغْمضَهُ، ثُمَّ قَال: « إِنَّ الرُّوح إِذا قُبِضَ، تبِعَه الْبصَرُ » فَضَجَّ نَاسٌ مِنْ أَهْلِهِ فقال: « لا تَدْعُوا عَلى أَنْفُسِكُم إِلاَّ بِخَيْرٍ، فإِنَّ المَلائِكَةَ يُؤمِّنُون عَلى ما تَقُولونَ » ثمَّ قالَ: « اللَّهُمَّ اغْفِر لأبي سَلَمَة، وَارْفَعْ درَجَتهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الْغَابِرِين، واغْفِرْ لَنَا ولَه يَا ربَّ الْعَالمِينَ، وَافْسحْ لَهُ في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ لَهُ فيه » رواه مسلم

الشرح
وفي هذا الحديث دليل على مسائل: ١- أنه ينبغي للإنسان إذا أصيب بمصيبة ألا يدعو لنفسه إلا بالخير. ٢- أنه ينبغي لمن حضر الميت إذا خرجت روحه وانفتح بصره أن يغمضه مادام حارا لأنه إذا برد وعيناه شاخصتان بقيتا شاخصتين قال العلماء وينبغي أيضا أن يلين مفاصلة قبل أن تبرد وتشكل وذلك بأن يرد ذراعه إلى عضده وعضده إلى صدره ثم يمد يده ويرد الساق إلى الفخذ والفخذ إلى البطن ثم يمدها عدة مرات حتى تلين ليسهل تغسيله وتكفينه. ٣- الدلالة على أن الروح شيء يرى لأنها جسم ولكنه ليس كأجسامنا هذا فأجسامنا غليظة لكن الروح جسم ليس بالغليظ بل هو جسم لطيف يجري من ابن آدم مجرى الدم وليس مخلوقا من طين بل من مادة الله أعلم بها ولهذا قال الله تعالى ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا. ٤- ينبغي لمن حضر الميت وأغمضه أن يدعو له وإذا دعا بهذه الدعوات العظيمة التي دعا بها الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة كان خيرا وإن لم يعرفها دعا بما شاء ٥- الملائكة يؤمنون على الدعاء في هذه الحالة فينبغي لأهل الميت أن يدعوا بالخير

 كتبه أبو سعيد محمد جبلي بن عبد الله الجزائري الفرنسي , كتاب رياض الصالحين الإمام النووي – شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / ١٥١- باب ما يقوله بعد تغميض الميت

divider_green_leaves2

 Hari 292 Kamis, 13 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي رحمة الله عليه:
“إن الاستدلال بقول الشيخ وفعله دون دليل من القرآن والسنة استدلال باطل”

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga rohmat Alloh untuknya- mengatakan:
“Sesungguhnya pendalilan dengan perkataan Asy-Syaikh dan perbuatannya, tanpa dalil dari Al-Qur’an dan As-Sunnah adalah pendalilan yang salah”.

divider_green_leaves2

 Hari 291 Rabu, 12 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “Hafidzahullah menyampaikan berita duka kepada kita :

Hari ini (Rabu 12 Muharrom 1436) Akhuna Farid Al-Jazairiy Al-Faransiy -semoga Alloh merohmatinya- telah dibunuh oleh sekelompok Rofidhoh, ketika beliau bersama seorang kawannya kembali ke rumah kontrakannya di dekat masjid  Ummil Quro’ (masjid Asy-Syaikh Abdurroqib Al-Kaukabaniy) Sana’a, ketika melewati jalan, keduanya langsung ditembaki oleh sekelompok Rofidhoh -semoga Alloh azab para Rofidhoh-.

Adapun kawan beliau asal Maghribiy luka-luka dan sedang di rawat di RS Sana’a -semoga Alloh menyembuhkannya-.

Al-Akh Fahmiy Al-Faransiy mengatakan: “Akhuna Farid beliau pernah mimpi memegang tali untuk mendaki ke langit dan napasnya sesak”. Maka seorang penafsir mimpi berkata: “Beliau harus lebih bersabar karena akan mendapati ujian dalam hijrohnya”.
Beliau Rohimahulloh datang ke Yaman belum lama, dengan niat hijroh dari negrinya”.

divider_green_leaves2

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد محمد بن سليم الأندونيسي عفا الله عنه:

“الفتنة على دعوة أهل السنة في أندونيسيا هي النساء والأموال.

“Fitnah atas da’wah Ahlissunnah di Indonesia adalah para wanita dan harta-harta”. 

وما ابتدع بعض المدرسين معهد تربية النساء باسم السنة إلا من أجل الشهوة بالنساء

“Dan tidaklah sebagian para pengajar mengadakan bid’ah Ma’had Tarbiyatin Nisa’ dengan nama As-Sunnah melainkan karena sebab syahwat terhadap para wanita”.

“وما ابتدع بعض الدعاة الجمعيات باسم الدعوة إلا من أجل المال”.

Dan tidaklah sebagian para da’i mengadakan bid’ah jam’iyyah-jam’iyyah dengan nama da’wah melainkan karena sebab harta”.

 قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي رحمة الله عليه:

“إن الاستدلال بقول الشيخ وفعله دون دليل من القرآن والسنة استدلال باطل”.

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga rohmat Alloh untuknya- mengatakan:
“Sesungguhnya pendalilan dengan perkataan Asy-Syaikh dan perbuatannya, tanpa dalil dari Al-Qur’an dan As-Sunnah adalah pendalilan yang salah”.

 Hari 290 Selasa, 11 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Selasa,  11 Muharram  1436 H  ( 13 :51 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

في صحيح مسلم (٣٠٠٦) عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، قال: خرجت أنا وأبي نطلب العلم في هذا الحي من الأنصار، قبل أن يهلكوا، فكان أول من لقينا أبا اليسر، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعه غلام له، معه ضمامة من صحف، وعلى أبي اليسر بردة ومعافري، وعلى غلامه بردة ومعافري، فقال له أبي: يا عم إني أرى في وجهك سفعة من غضب، قال: أجل، كان لي على فلان ابن فلان الحرامي مال، فأتيت أهله، فسلمت، فقلت: ثم هو؟ قالوا: لا، فخرج علي ابن له جفر، فقلت له: أين أبوك؟ قال: سمع صوتك فدخل أريكة أمي، فقلت: اخرج إلي، فقد علمت أين أنت، فخرج، فقلت: ما حملك على أن اختبأت مني؟ قال: أنا، والله أحدثك، ثم لا أكذبك، خشيت والله أن أحدثك فأكذبك، وأن أعدك فأخلفك، وكنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت والله معسرا قال: قلت: آلله قال: الله قلت: آلله قال: الله قلت: آلله قال: الله قال: فأتى بصحيفته فمحاها بيده، فقال: إن وجدت قضاء فاقضني، وإلا، أنت في حل، فأشهد بصر عيني هاتين – ووضع إصبعيه على عينيه – وسمع أذني هاتين، ووعاه قلبي هذا – وأشار إلى مناط قلبه – رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: «من أنظر معسرا أو وضع عنه، أظله الله في ظله»

pink-swirl-divider

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

 قال أبو أحمد محمد بن سليم الأندونيسي رحمة الله عليه: ” التحذير إن كان لله نفع، وإن كان لغير الله فسد

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Andonisiy semoga Rohmat Alloh untuknya mengatakan: “Tahdzir (memberi peringatan) jika keberadaannya karena Alloh maka dia bermanfaat, dan jika keberadaannya karena selain Alloh maka dia merusak”.

  وقال رحمه الله: “الخطبة بدون تحذير من الشر كالمسك بلا ريح

“.Dan beliau semoga Alloh merohmatinya mengatakan: “Khutbah dengan tanpa tahdzir dari kejelekan seperti minyak kasturi tanpa bau wangi”

 Hari 289 Senin, 10 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Sabtu, 9 Muharram  1436 H  ( 08 :59 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: في مسلم عن  أم سلمة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره، فأغمضه، ثم قال: «إن الروح إذا قبض تبعه البصر»، فضج ناس من أهله، فقال: «لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون».
وفيه في قصة أبي اليسر رضي الله عنه (٣٠٠٩) سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بطن بواط، وهو يطلب المجدي بن عمرو الجهني، وكان الناضح يعتقبه منا الخمسة والستة والسبعة، فدارت عقبة رجل من الأنصار على ناضح له، فأناخه فركبه، ثم بعثه فتلدن عليه بعض التلدن، فقال له: شأ، لعنك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من هذا اللاعن بعيره؟» قال: أنا، يا رسول الله قال: «انزل عنه، فلا تصحبنا بملعون، لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء، فيستجيب لكم»
وكثير من الناس يخالف هذا الهدي لا سيما مع فشو الجهل ففسدت الذريات ولحقهم الضرر.
حتى وإن قدر ان الانسان نزل به بلاء فالهدي في ذلك ما في الصحيح عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنيا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي”. ويطلب العبد رحمة الله ففي مسلم عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عاد رجلا من المسلمين قد خفت فصار مثل الفرخ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل كنت تدعو بشيء أو تسأله إياه؟» قال: نعم، كنت أقول: اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة، فعجله لي في الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” سبحان الله لا تطيقه – أو لا تستطيعه – أفلا قلت: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار ” قال: فدعا الله له، فشفاه. والحمد لله    أبو محمد الحجوري

pink-swirl-divider

Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah dari kitab Riyadhus Shalihin  kepada kita :

 بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى: { وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ }. وقال تعالى: { وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ }. وقال تعالى: { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ }. وقال تعالى: { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ }. والآيات في الباب كثيرة
١٢٦- عن أَبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « بَيْنمَا رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ اشْتَدَّ علَيْهِ الْعَطشُ، فَوجد بِئرًا فَنزَلَ فيها فَشَربَ، ثُمَّ خرج فإِذا كلْبٌ يلهثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فقال الرَّجُلُ: لَقَدْ بلَغَ هَذَا الْكَلْبُ مِنَ العطشِ مِثْلَ الَّذِي كَانَ قَدْ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَملأَ خُفَّه مَاءً ثُمَّ أَمْسَكَه بِفيهِ، حتَّى رقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَه فَغَفَرَ لَه ». قَالُوا: يا رسولَ الله إِنَّ لَنَا في الْبَهَائِم أَجْرًا ؟ فَقَالَ: « في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أَجْرٌ » متفقٌ عليه. وفي رواية للبخاري: « فَشَكَر الله لهُ فَغَفَرَ لَه، فَأدْخَلَه الْجنَّةَ ». وفي رواية لَهُما: « بَيْنَما كَلْبٌ يُطيف بِركِيَّةٍ قَدْ كَادَ يقْتُلُه الْعطَشُ إِذْ رأتْه بغِيٌّ مِنْ بَغَايا بَنِي إِسْرَائيلَ، فَنَزَعَتْ مُوقَهَا فاسْتَقت لَهُ بِهِ، فَسَقَتْهُ فَغُفِر لَهَا بِهِ »

١٢٧- عنْهُ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لَقَد رأَيْتُ رَجُلاً يَتَقَلَّبُ فِي الْجنَّةِ فِي شَجرةٍ قطَعها مِنْ ظَهْرِ الطَّريقِ كَانَتْ تُؤْذِي الْمُسلِمِينَ » رواه مسلم. في رواية: « مرَّ رجُلٌ بِغُصْنِ شَجرةٍ عَلَى ظَهْرِ طرِيقٍ فَقَالَ: واللَّهِ لأُنَحِّينَّ هذا عنِ الْمسلِمِينَ لا يُؤْذِيهُمْ، فأُدْخِلَ الْجَنَّةَ ». وفي رواية لهما: « بيْنَما رجُلٌ يمْشِي بِطريقٍ وجد غُصْن شَوْكٍ علَى الطَّرِيقِ، فأخَّرُه فشَكَر اللَّهُ لَهُ، فغَفر لَهُ »

 كتاب رياض الصالحين الإمام النووي / ١٣- باب في بيَان كثرةِ طرق الخير

 

 Hari 288 Ahad, 9 Muharram 1436 H

 Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي عفا الله عنه:
“وأعظم نعم الله تعالى على المسلم وأكبرها أن يوفقه للتمسك بكتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على فهم السلف الصالح، والاستقامة عليه، والموت عليه”

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga Alloh mema’afkannya- mengatakan:
“Dan paling agungnya ni’mat-ni’mat Alloh Ta’ala atas seorang muslim dan paling besarnya adalah ketika Dia memberikan taufiq kepadanya untuk berpegang teguh kepada Kitab Alloh ‘Azza wa Jalla dan Sunnah Rosulillah Shollallohu ‘Alaihi wa Sallam di atas pemahaman para pendahulu yang sholih dan istiqomah di atasnya serta mati di atasnya”.

قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي رحمة الله عليه 

 “لا ينبغي أن نستعين بأهل البدع في أمور ديننا فإن في ذلك أعظم الضرر على دعوتنا وسيرتنا”

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga rohmat Alloh untuknya- berkata: “Tidak sepantasnya kita meminta tolong kepada ahlul bida’ pada perkara-perkara agama kita, karena sesungguhnya pada demikian itu adalah paling besarnya madhorot terhadap da’wah kita dan perjalanan hidup kita”.

 “ وقال عليه رحمة الله:  ” لأن أجالس العامي أحب إلي من أن أجالس صاحب البدعة من طلبة العلم

Dan beliau -semoga untuknya rohmat Alloh- berkata: “Aku duduk dengan seorang ‘amiy (bukan penuntut ilmu) lebih aku sukai dari pada aku duduk dengan pemilik bid’ah dari kalangan para penuntut ilmu”.

 Hari 287 Sabtu, 8 Muharram 1436 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Jum’at, 7 Muharram  1436 H  ( 02 :10 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :   IMG-20141031-WA0000

  في صحيح الأدب المفرد للعلامة الألباني رحمه الله عن نافع: أن نفرا من أهل العراق دخلوا على ابن عمر، فرأوا على خادم لهم طوقا من

ذهب، فنظر بعضهم إلى بعض، فقال: “ما أفطنكم للشر؟  “. وهكذا اهل الباطل في كل عصر ومصر.

Khutbah Jum’at : 

1436 بعض فضائل شهر محرم وبيان اصطفاء الله للشهور والأيام خطبة في مسجد ام القرى صنعاء 7 محرم   

khutbah jum'at syaikh Abdul Hamid  Al-Hajury Hafidzahullah di masjid ummul qura' shon'a 7 muharram 1436

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Sabtu, 8 Muharram  1436 H  ( 02 :28 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :   

: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
.في الأدب المفرد بسند صحيح عن أبي المليح، عن رجل من قومه وكانت له صحبة – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا أراد الله قبض عبد بأرض، جعل له بها حاجة”
.وجاء عن ابي عزة رضي الله عنه وكم كان الشيخ مقبل رحمه الله يكرره وفي هذا الحديث دليل على الإيمان بالقدر

 :وكما قيل 

إذا ماضاق نفسك من بلاد = ترحل طالبا بلدا سواها
عجبت لمن يقيم بدار ذل = وأرض الله واسعة فضاها
فذاك من الرجال قليل عقل = بليد ليس يدرى ماطحاها
فنفسك فز بها إن خفت ضيما = وخلى الدار تنعى من بناها
فإنك واجد أرضا بأرض = ونفسك لاتجد نفسا سواها
مشيناها خطى كتبت علينا = ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض = فليس يموت فى أرض سواها.
أبو محمد الحجوري

 

 Hari 286 Jum’at, 7 Muharram 1436 H

   Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita : 

ILMU BERMANFAAT DAN AKIBAT KEBODOHAN

قال شيخ الإسلام أبو العباس أحمد الحراني رحمه الله:   فالعلم النافع هو أصل الهدى والعمل بالحق هو الرشد

“Syaikhul Islam Abul ‘Abbas Ahmad Al-Harroniy -semoga Alloh merohmatinya- mengatakan: “Ilmu yang bermanfaat adalah asalnya hidayah, dan beramal dengan kebenaran adalah petunjuk”.

وقال رحمه الله: فالضلال:   العمل بغير علم، والغي: اتباع الهوى

Dan beliau -semoga Alloh merohmatinya- mengatakan: “Kesesatan adalah beramal dengan tanpa ilmu, dan penyimpangan adalah mengikuti hawa nafsu”.

قال الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله:  والأحمق هو الذي يجهل عيوب نفسه” 

“Al-Imam Ibnu Hazm Azh-Zhohiriy semoga Alloh merohmatinya berkata: “Dan orang goblok adalah orang yang dia bodoh terhadap aib-aib dirinya”.

 Hari 285 Kamis, 6 Muharram 1436 H

   Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي عفا الله عنه: سمعت أستاذي أبا العباس حَرمِين اللمبوري رحمه الله يقول: “ليس لأحد على أحد أنفع من عالم”.

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga Alloh mema’afkannya- berkata: “Aku mendengar ustadzku Abul Abbas Harmin Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga Alloh merohmatinya- mengatakan: “Tidaklah bagi seseorang atas orang (yang lainnya) lebih bermanfaat dari pada orang yang berilmu”.

وقالت أم حرمين أيّة اللمبورية رحمة الله عليها: “إذا خرجت من بيتك لطلب العلم، ووصلت إلى الطريق، فلا تنظر إلى يمينك ولا إلى شمالك ولكن انظر إلى أمامك حتى تصل إلى ما نويت”.  

Dan telah berkata Ummu Harmin Aiyyah Al-Limboriyyah -semoga rohmat Alloh untuknya-:

“Jika kamu telah keluar dari rumahmu untuk menuntut ilmu, dan kamu telah sampai di jalan maka janganlah kamu melihat ke kananmu dan jangan pula ke kirimu, akan tetapi lihatlah ke depanmu hingga kamu sampai kepada apa yang kamu niatkan”.

   قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي عفا الله عنه: “ليس لأحد أبدا أن يختار ما شاء من الدليل، ويترك ما شاء، فإن الله تعالى يقول: (ومآ ءاتاكم الرسول فخذوه)”.

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga Alloh mema’afkannya- berkata:
“Tidaklah bagi seseorang selama-lamanya untuk dia memilih apa-apa yang dia inginkan dari dalil dan meninggalkan apa yang dia kehendaki, karena Alloh Ta’ala berkata: “Dan apa saja yang dibawa oleh Ar-Rosul kepada kalian maka terimalah dia”

 Hari 284,Rabu , 5 Muharram 1436H

   Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

 قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي رحمة الله عليه
الرجل لا يعد سلفيا حتى يتبع كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لقول الله تعالى: ﴿اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ﴾;.
وكذلك العامي الذي لا يحسن الاستنباط، فلا يعد سلفيا حتى يسأل من يثق بعلمه ودينه وتقواه
لقول الله عز وجل: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ﴾.

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga rohmat Alloh untuknya- mengatakan: “Seseorang tidaklah terhitung sebagai salafiy sampai dia mengikuti Kitab Alloh Ta’ala dan Sunnah Rosul-Nya Shollallohu ‘Alaihi wa Sallam, dengan dalil perkataan Alloh Ta’ala: “Ikutilah apa-apa yang telah diturunkan kepada kalian dari Robb kalian, dan janganlah kalian mengikuti dari selain-Nya, dari para tokoh-tokoh (wali-wali), sangat sedikitlah kalian mengambil pelajaran darinya”.

Dan demikian pula orang yang awam (bukan penuntut ilmu), yang dia tidak bisa mengambil suatu kesimpulan hukum, maka dia tidak terhitung sebagai salafiy sampai dia bertanya kepada orang yang dipercaya keilmuannya, agamanya dan ketaqwaannya, dengan dalil perkataan Alloh ‘Azza wa Jalla: “Bertanyalah kalian kepada ahlul ilmi jika kalian tidak mengetahui”.

  Hari 283, Selasa , 4 Muharram 1436 H

   Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي عفا الله عنه
” “لكل أمة زينة، وزينة هذه الأمة العمامة
“Bagi setiap umat ada hiasan(nya) dan hiasan umat ini adalah imamah (surban)”.
  

Hari 282, Senin , 3 Muharram 1436 H

   Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي عفا الله عنه
“وليس لرجل على رجل فضل إلا بعلم وإيمان”

“Tidaklah ada bagi setiap orang atas orang yang lain keutamaan melainkan dengan ilmu dan iman”.

 Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Ahad, 2 Muharram  1436 H  ( 13 :35 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  kepada kita :

 

Hari 281, Ahad , 2 Muharram 1436 H

   Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limbory  “AfaAllahu’anhu, memberikan  faedah ilmiyyah kepada kita :

يقول أبو أحمد محمد بن سليم الأندونيسي عفا الله عنه:
 لم يبق شيئ في دين الإسلام إلا وقد بين فيه ربنا تعالى ورسول ربنا صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح“.

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy -semoga ampunan Alloh untuknya- berkata:  “Tidak tersisa sesuatupun di dalam agama Islam melainkan benar-benar telah dijelaskan padanya oleh Robb kita Ta’ala, dan utusan Robb kita Shollallohu ‘Alaihi wa Sallam serta para pendahulu kita yang sholih”.

  Hari 280, Sabtu , 1 Muharram 1436 H

 Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Jum’at, 28 Dzulhijjah 1435 H  ( 20 :45 wib)   mengirim faedah ilmiyyah  dan rekaman khutbah Jum’at  di masjid Al-Fath Shon’a kepada kita :

قال الامام مسلم رحمه الله (٨٦٨) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، ومحمد بن المثنى، كلاهما عن عبد الأعلى، قال ابن المثنى: حدثني عبد الأعلى وهو أبو همام، حدثنا داود، عن عمرو بن سعيد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن ضمادا، قدم مكة وكان من أزد شنوءة، وكان يرقي من هذه الريح، فسمع سفهاء من أهل مكة، يقولون: إن محمدا مجنون، فقال: لو أني رأيت هذا الرجل لعل الله يشفيه على يدي، قال فلقيه، فقال: يا محمد إني أرقي من هذه الريح، وإن الله يشفي على يدي من شاء، فهل لك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، أما بعد» قال: فقال: أعد علي كلماتك هؤلاء، فأعادهن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثلاث مرات، قال: فقال: لقد سمعت قول الكهنة، وقول السحرة، وقول الشعراء، فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء، ولقد بلغن ناعوس البحر، قال: فقال: هات يدك أبايعك على الإسلام، قال: فبايعه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وعلى قومك»، قال: وعلى قومي، قال: فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، فمروا بقومه، فقال صاحب السرية للجيش: هل أصبتم من هؤلاء شيئا؟ فقال رجل من القوم: أصبت منهم مطهرة، فقال: ردوها، فإن هؤلاء قوم ضماد.
موقع الشيخ عبد الحميد بن يحيى بن زيد الحجوري  الزُعكُري حفظه الله تعالى || تنبيه الأنام الى الحكمة من تعاقب الايام والاعوام خطبة جمعة في مسجد الفتح صنعاء 29 الحجة
khutbah 30 dzulhijjah 1435h

Klik gambar  untuk dengar atau download !

divider_green_leaves2

Baca Tulisan Sebelumnya di Link Bawah Ini:

Comments on: "Berbagi Faedah Ilmiyyah Di Bulan Muharram 1436 H" (3)

  1. Assalamu’alaikum wr. wb

    Suka

Tinggalkan Balasan Ash Habul Hadits

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: