“ Tidaklah aku menginginkan kecuali perbaikan selama aku sanggup. Dan tidak ada taufik bagiku melainkan dengan (pertolongan) Allah. Hanya kepadaNya aku bertawakal dan hanya kepadaNya-lah aku kembali ” QS : Huud : 88

Berbagi faedah ilmiyyahDibulan dzulhijjah 1435 h

Hari 279, Jum’at , 30  Dzulhijjah  1435 H

Abu Ziyad Syuaib Bin Ishak Al-Johory Al-Malayzy Hafizhahullah. Memberikan faedah ilmiyyah kepada kita tentang 

HUKUM AIR LIUR ANJING DAN KULITNYA 

بسم الله الرحمن الرحيم  ,الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد
Ulama telah berbagi pendapat dalam masalah ini kepada tiga pendapat. Ringkasnya masing-masing pendapat kuat hujjahnya dan mempunyai dalil dari hadith sohih. Pendapat saya Wallahua’lam, najis air liur dan kulitnya. Ini adalah pendapat Imam Syafi’i, Imam Auza’i, Imam Ahmad Hanbali, Ishaq bin Rahawaih, dan Imam Son’any, Jumhur Ulama dan Imam Syaukany. Mereka berdalil dengan hadith Abu Hurairah:
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات،أولاهن بالتراب)) .رواه المسلم
 
Dari Abu Hurairah Radiallahu’anhu dia berkata: Rasulullah bersabda: “Sucinya mangkuk sesorang itu ketika dijilat anjing, dia membersihkanya tujuh kali(dengan air), dan dimulakan dengan tanah”. [HR: Muslim no (279) dan (91)].
 
Hadith menunjukkan bahwa tidak suci air liur anjing, maka suci lawannya adalah najis bukan sekadar kotor sahaja…kerana kotor lawannya bersih. Ini istilah hukum Syara’. Imam Ibnu Hajar Al-‘Asqalany berkata dalam kitabnya “Fathul Baari” H(172): Dan telah stabit dari Ibnu Abbas keterangan bahwa menyuci bekas jilatan anjing itu adalah (menyucikannya) dari sesuatu yang keji (atau najis). Atsar ini diriwayatkan oleh Muhammad bin Nasr Al-Marwazy dengan sanad yang sohih.Hukum kulit dan anggotanya pula,  berdalil dengan hadith Maimunah isteri Rasulullah:
 
عن ميمونة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخرج جرو كلب من بيته، ثم نضح مكانه بالماء.
 
Dari Maimunah Radiallahu’anha (dia berkata): Bahwasanya Rasulullah telah keluarkan bekas anjing dari rumahnya, kemudian beliau menyuci tempat itu dengan air.[HR: Muslim (2105)].Kesimpulannya anjing adalah najis baik dari air liurnya ataupun kulitnya. Wallahu’alam.
Sumber rujukan : “Fathul Alam/Kitabut-Thaharah/ Li Syaikh Muhammad bin Hizam Hafidzahullah.
divider_green_leaves2

 Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah kepada kita :   

بسم اللهالرحمن الرحيم
قال الله تعالى: { وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } الآية
 
Allah ta’ala berfirman : “Padahal Sulaiman tidak kafir(engerjakan sihir), hanya setan-setan itulah yang kafir (engerjakan sihir), mereka mengajarkan sihir kepada manusia,” al-Baqoroh 103
 
١٧٩٣وَعَنْ  أبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عَنْهُ عَنِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: « اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ » قَالُوا: يَا رسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: « الشِّرْكُ بِاللَّهِ، السِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ التي حرَّمَ الله إلاَّ بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأكْلُ مَالِ اليتيم، والتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وقَذفُ المُحْصنَات المُؤمِناتِ الْغَافِلات » متفقٌ عليه
 
1793. Dan dari Abu Hurairah radhiallahu’anhu, dari Nabi shollallahu’alaihi wasalam , beliau bersabda, “Jauhilah oleh kalian tujuh perkara yang membinasakan !” Mereka bertanya: Wahai Rasulullah , apakah tujuh perkara itu ? Beliau menjawab “syirik (menyekutukan Allah), sihir, membunuh yang diharamkan kecuali dengan alasan yang haq (syar’i), makan harta riba, makan harta anak yatim, melarikan diri dari perang , serta menuduh wanita baik-baik yang beriman dan lalai dengan perbuatan zina. HR. Bukhari-Muslim
 
كتبه أبو سعيد محمد جبلي بن عبد الله الجزائري الفرنسي
 كتاب رياض الصالحين الإمام النووي / ٣٦٢باب التغليظ في تحريم السِّحْر

Hari 278, Kamis , 29 Dzulhijjah  1435 H

 Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Rabu, 28 Dzulhijjah 1435 H  ( 22 :01 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :

cvb١٣٤٢) حدثني هارون بن عبد الله، حدثنا حجاج بن محمد، قال: قال ابن جريج: أخبرني أبو الزبير، أن عليا الأزدي، أخبره أن ابن عمر علمهم؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر، كبر ثلاثا، ثم قال: «سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل»، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: «آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون»

dividergreen - Copy

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy  Al-Indonesiy  Rahmatullah memberikan faedah ilmiyyah kepada kita tentang

KEUTAMAAN
BERPEGANG TEGUH KEPADA AL-QUR’AN DAN AS-SUNNAH
يقول أبو أحمد محمد بن سليم الأندونيسي عفا الله عنه:
التمسك بالقرآن والسنة من أعظم الطريق إلى الجنة“.
Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Andonisiy -semoga Alloh mema’afkannya- mengatakan:
“Berpegang teguh kepada Al-Qur’an dan As-Sunnah adalah termasuk dari paling agungnya jalan menuju Jannah”.
ويقول عليه رحمة الله: التمسك بالقرآن والسنة حصن لكل مؤمن وحفظ لكل خير“.
Dan beliau -semoga rohmat Alloh untuknya- mengatakan:
“Berpegang teguh kepada Al-Qur’an dan As-Sunnah adalah perisai bagi setiap mu’min dan penjaga terhadap segala kebaikan”.
ويقول رحمة الله عليهوجدت التمسك بكتاب الله وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام على فهم السلف الصالح سالما من كل فتنة وخالصا من كل عيب“.
Dan beliau -semoga rohmat Alloh untuknya- mengatakan:
“Aku mendapati berpegang teguh kepada kitab Alloh dan sunnah Rosulillah ‘Alaihish Sholatu was Salam di atas pemahaman salafush sholih adalah keselamatan dari setiap fitnah dan pembersihan dari setiap aib”.

Hari 277, Rabu , 28 Dzulhijjah  1435 H

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy  Al-Indonesiy  Rahmatullah memberikan faedah ilmiyyah kepada kita tentang

semisal kapal

KEMULIAAN MENGAMALKAN AS-SUNNAH

قال أبو أحمد محمد بن سليم الأندونيسي عفا الله عنه

السنة هي أصل السلامة والعمل بالسنة هو الكرامة“”

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy -semoga Alloh mema’afkannya- mengatakan:

“As-Sunnah adalah sumber keselamatan, dan beramal dengan As-Sunnah adalah kemuliaan”.

وقال عليه رحمة الله: “فالبدعة هي أصل الفتنة، والعمل بالبدعة هو السيئة“.

Dan beliau -semoga untuknya rohmat Alloh- mengatakan:

“Bid’ah adalah sumber fitnah, dan beramal dengan bid’ah adalah kejelekan”.

dividergreen - Copy

ADA APA DENGAN GELAR SYAIKH

قال أبو أحمد اللمبوري الأندونيسي عفا الله عنهكل عالم شيخ، وليس كل شيخ عالما“.

Abu Ahmad Al-Limboriy -semoga Alloh mema’afkannya- mengatakan:

“Setiap orang yang ‘alim adalah syaikh, dan bukanlah setiap syaikh itu adalah ‘alim”.

وقال عليه رحمة اللهالعبرة بالتمكن من العلم والفقه وليس بلقب الشيخ“.

Dan beliau -semoga untuknya rohmat Alloh- mengatakan:

“Pelajaran adalah dengan kemantapan dari keilmuan dan kefaqihan, dan bukanlah dengan gelar syaikh”.

وقال رحمة الله عليهالمشايخ يُعرَف بالحق، وليس الحق يُعرَف بالمشايخ“.

Dan beliau -semoga rohmat Alloh untuknya- berkata:

“Para syaikh dikenal dengan al-haq, dan bukanlah al-haq itu dikenal dengan para syaikh”.

Hari 276, Selasa , 27 Dzulhijjah  1435 H

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy  Al-Indonesiy  Rahmatullah memberikan faedah ilmiyyah kepada kita tentang

PERMISALAN DENGAN PERAHU

قال أبو أحمد محمد بن سليم اللمبوري الأندونيسي عليه رحمة الله 

 : “دعوة أهل السنة والجماعة كسفينة نوح عليه الصلاة والسلام، فمن ركبها فقد أفلح، ودعوة أهل الفرقة والبدعة كسفينة تيتانيك، فمن ركبها فقد هلك“.

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andunisiy -semoga untuknya rohmat Alloh- mengatakan:

Da’wah Ahlissunnah wal Jama’ah seperti bahtera Nuh -semoga untuknya sholawat dan salam-, barang siapa menaikinya maka dia telah beruntung, dan dan da’wah para pemecah belah dan para pembuat bid’ah seperti kapal Titanic, barang siapa yang menaikinya maka sungguh dia telah binasa“.

وقال عفا الله عنه: “إذا ركب العالم  السفينة فنفع الله به صاحب السفينة وغيره ممن ركب فيها، كما كان الخضر عليه الصلاة والسلام قد نفع”.

Dan beliau -semoga Alloh mema’afkannya- berkataJika seorang alim menaiki perahu maka semoga Alloh memberikan manfaat dengannya kepada pemilik perahu dan selainya dari siapa saja yang menaikinya, sebagaimana dahulu Al-Khidhir -semoga untuknya sholawat dan salam- sungguh beliau telah memberi manfaat“.

divider_green_leaves2

 Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Senin, 26 Dzulhijjah 1435 H  ( 10 :53 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :

 نعمة الله تعالى على عباده بالعافية  cvb

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعدفمن النعم الجليلات والفضائل الجميلات على عباده لهي نعمة العافية سواء في ذلك العافية الحسية بالسلامة من الأمراض او أذية الناس وغير ذلكاو العافية المعنوية وهي السلامة الدينية من الشرك والبدعة والهوى وغير ذلكالدليل على ذلك ما صح عند أحمد في مسنده (٤٧٨٥) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي: ” اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألكالعفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي “،  قال: يعني الخسفوهي من أفضل النعم على ما تقدم ففي المسندعن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، قال على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فبكى أبو بكر حين ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم سري عنه، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذا القيظ عام الأول: ” سلوا الله العفو والعافية، واليقين في الآخرة والأولى “. وفي لفظ عند أحمد قال أسأل الله العفو والعافية، فإن الناس لم يعطوا بعد اليقين شيئا خيرا من العافيةوالأحاديث كثيرة لكن اختم بهذا الدعاء الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن فضله وكان حريصا على تعليم من اسلم ذلك ففي مسلم عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: علمني كلاما أقوله، قال: ” قل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم ” قال: فهؤلاء لربي، فما لي؟ قال: ” قل: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقنيوعن طارق بن أشيم سمع النبي صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل، فقال: يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: ” قل: اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، وارزقني «ويجمع أصابعه إلا الإبهام» فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتكوالحمد لله رب العالمين أبو محمد الحجوري مكة حرسها الله.

Hari 275, Senin , 26 Dzulhijjah  1435 H

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy  Al-Indonesiy hafidzahullah memberikan faedah ilmiyyah kepada kita Kata-kata bermakna  :

يقول أبو أحمد محمد بن سليماللمبوري الأندونيسي غفر الله له: “النجاة لا يعدلها شيئ”.

Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga ampunan Alloh untuknya- mengatakan:

“Keselamatan tidak ada sesuatu yang menyainginya”.

ويقول عليه رحمة الله: “العمل بالسنة يحفظ السنة”.

Dan beliau -semoga untuknya rohmat Alloh- mengatakan:

“Beramal dengan As-Sunnah adalah menjaga As-Sunnah”.

ويقول عفا الله عنه: “من ترك العمل بالعلم فلا ينفع علمه”.

“Dan beliau -semoga Alloh memaafkannya- mengatakan: “Barang siapa meninggalkan beramal dengan ilmu maka tidak bermanfaat ilmunya”.

ويقول رحمة الله عليه: “المؤمن ممنوع من المعصية ومن شعائر المعصية كلها”.

Dan beliau -semoga rohmat Alloh untuknya- mengatakan: “Seorang mu’min dilarang dari ma’siat dan dari syi’ar-syi’ar ma’siat seluruhnya”.

ويقول عليه رحمة الله: “من شعائر الإسلام الأذان والإقامة للصلاة المكتوبة”.

Dan beliau -semoga untuknya rohmat Alloh-:

“Termasuk dari syi’ar-syi’ar Islam adalah azan dan iqomah untuk sholat yang wajib”.

ويقول عفا الله عنه: “وليس شيئ أثقل على الشياطين ولا أبغض إليهم من سماع الأذان”.

Dan beliau -semoga Alloh mema’afkanya- mengatakan:

“Dan tidak ada sesuatu yang lebih berat atas para syaithon dan tidak ada yang paling dibenci oleh mereka dari pada mendengar azan”.

ويقول رحمه الله: “إذا كنت في بلدة أو في قرية وسمعت فيها الأذان فاعلم أنها بلدة أو قرية مسلمة، لأن البلدة الكفرية لا أذان فيها”.

Dan beliau -semoga Alloh merohmatinya- mengatakan: “Jika kamu berada di suatu negri atau di suatu kampung dan kamu mendengar padanya azan maka ketahuilah bahwasanya dia adalah negri atau kampung Islam, karena negri yang kafir tidak ada azan padanya”.

Sumber: http://ahlussunnahthullab.wordpress.com/2014/10/19/منكلامأبيأحمدمحمدبنسليمالأندونيس/

Hari 274, Ahad , 25 Dzulhijjah  1435 H

 Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Sabtu, 24 Dzulhijjah 1435 H  ( 08 :57 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله   اما بعد.

cvbقال الامام مسلم رحمه الله ٣١١ – (٦٨١) وحدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا سليمان يعني ابن المغيرة، حدثنا ثابت، عن عبد الله بن رباح، عن أبي قتادة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «إنكم تسيرون عشيتكم وليلتكم، وتأتون الماء إن شاء الله غدا»، فانطلق الناس لا يلوي أحد على أحد، قال أبو قتادة: فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير حتى ابهار الليل، وأنا إلى جنبه، قال: فنعس رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمال عن راحلته، فأتيته فدعمته من غير أن أوقظه حتى اعتدل على راحلته، قال: ثم سار حتى تهور الليل، مال عن راحلته، قال: فدعمته من غير أن أوقظه حتى اعتدل على راحلته، قال: ثم سار حتى إذا كان من آخر السحر، مال ميلة هي أشد من الميلتين الأوليين، حتى كاد ينجفل، فأتيته فدعمته، فرفع رأسه، فقال: «من هذا؟» قلت: أبو قتادة، قال: «متى كان هذا مسيرك مني؟» قلت: ما زال هذا مسيري منذ الليلة، قال: «حفظك الله بما حفظت به نبيه»، ثم قال: «هل ترانا نخفى على الناس؟»، ثم قال: «هل ترى من أحد؟» قلت: هذا راكب، ثم قلت: هذا راكب آخر، حتى اجتمعنا فكنا سبعة ركب، قال: فمال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطريق، فوضع رأسه، ثم قال: «احفظوا علينا صلاتنا»، فكان أول من استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم والشمس في ظهره، قال: فقمنا فزعين، ثم قال: «اركبوا»، فركبنا فسرنا حتى إذا ارتفعت الشمس نزل، ثم دعا بميضأة كانت معي فيها شيء [ص: ٤٧٣] من ماء، قال: فتوضأ منها وضوءا دون وضوء، قال: وبقي فيها شيء من ماء، ثم قال لأبي قتادة: «احفظ علينا ميضأتك، فسيكون لها نبأ»، ثم أذن بلال بالصلاة، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، ثم صلى الغداة، فصنع كما كان يصنع كل يوم، قال: وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم وركبنا معه، قال: فجعل بعضنا يهمس إلى بعض ما كفارة ما صنعنا بتفريطنا في صلاتنا؟ ثم قال: «أما لكم في أسوة»، ثم قال: «أما إنه ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى، فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه لها، فإذا كان الغد فليصلها عند وقتها»، ثم قال: «ما ترون الناس صنعوا؟» قال: ثم قال: «أصبح الناس فقدوا نبيهم»، فقال أبو بكر، وعمر: رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدكم، لم يكن ليخلفكم، وقال الناس: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أيديكم، فإن يطيعوا أبا بكر، وعمر يرشدوا، قال: فانتهينا إلى الناس حين امتد النهار، وحمي كل شيء، وهم يقولون: يا رسول الله هلكنا، عطشنا، فقال: «لا هلك عليكم»، ثم قال: «أطلقوا لي غمري» قال: ودعا بالميضأة، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب، وأبو قتادة يسقيهم، فلم يعد أن رأى الناس ماء في الميضأة تكابوا عليها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحسنوا الملأ كلكم سيروى» قال: ففعلوا، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب وأسقيهم حتى ما بقي غيري، وغير رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ثم صب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي: «اشرب»، فقلت: لا أشرب حتى تشرب يا رسول الله قال: «إن ساقي القوم آخرهم شربا»، قال: فشربت، وشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فأتى الناس الماء جامين رواء.   أبو محمد الحجوري

dividergreen - Copy

Hari 273, Sabtu , 24 Dzulhijjah  1435 H

Nu’man bin Ishaq Al-Johoriy Hafizhohulloh memberikan faedah Ilmiyyah dengan menerjemahkan Kata-kata bermakna dari tulisan Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga rohmat Alloh untuknya-

يقول  أبو أحمد محمد بن سليم عفا الله عنه: “الرافضي أينما نزل فسد“.

ويقول  عفا الله عنه: “الرافضة كفرة فجرة، فمن صفاتهم: “إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة، وكذلك يفعلون

“.Abu Ahmad Muhammad bin Salim Al-Limboriy -semoga ampunan Alloh Untuknya- berkata: “Orang Rofidhoh kemanapun dia pergi maka dia akan merusak”.

Dan beliau -semoga ampunan Alloh untuknya- berkata: “Sesungguhnya orang-orang Rofidhoh adalah orang-orang yang kafir lagi durhaka, dan termasuk dari sifat-sifat mereka adalah: “Bila mereka memasuki suatu negri tentu mereka membinasakannya dan menjadikan penduduknya yang .mulia menjadi hina, demikian itu yang akan mereka lakukan

Hari 272, Jum’at , 23 Dzulhijjah  1435 H

Nu’man bin Ishaq Al-Johoriy Hafizhohulloh memberikan faedah Ilmiyyah dengan menerjemahkan Kata-kata bermakna dari tulisan Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga rohmat Alloh untuknya-

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول محمد بن سليم اللمبوري الأنذونيسي رحمة الله عليه: “العالم كالخضر عليه السلام، أينما نزل نفع”.

Muhammad bin Salim Al-Limboriy Al-Andonisiy -semoga rohmat Alloh untuknya-  berkata: “Orang berilmu seperti Nabi Khidir -Alaihissalam- kemanapun dia pergi maka dia memberi manfaat“.

ويقول رحمه الله: “من لا يحب السنة وأهله فلا خير فيه“.

Dan beliau -semoga Alloh merohmatinya- berkata: “Barang siapa yang tidak mencintai As-Sunnah dan Ahli Sunnah maka tidak ada kebaikan padanya“.

ويقول رحمة الله عليه: الصحابة أعلم الناس بالقرآن والسنة، ولم يكونوا يقولون أن من ترك الصلاة كفر دون كفر، ومن قال أن من ترك الصلاة كفر دون كفر فقد وقع في التأويلات الباطلة.  

Dan beliau -semoga rohmat Alloh untuknya- berkata: “Para sahabat adalah lebih mengetahui tentang Al-Qur’an dan As-Sunnah, dan tidaklah  dahulu mereka mengatakan: Sesungguhnya orang yang meninggalkan sholat adalah kufur yang bukan kafir, dan barang siapa yang mengatakan sesungguhnya orang yang meninggalkan sholat adalah kufur yang bukan kafir maka dia telah terjatuh ke dalam ta’wilan-ta’wilan yang salah“.


Hari 271, Kamis , 22 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Kamis, 22 Dzulhijjah 1435 H  ( 09 :34 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :

 cvb قال الامام أحمد رحمه الله في المسند (٦٩١٠) حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” خصلتان – أو خلتان – لا يحافظ عليهما رجل مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل بهما قليل، تسبح الله عشرا، وتحمد الله عشرا، وتكبر الله عشرا في دبر كل صلاة، فذلك مائة وخمسون باللسان، وألف وخمس مائة في الميزان، وتسبح ثلاثا وثلاثين، وتحمد ثلاثا وثلاثين، وتكبر أربعا وثلاثين – عطاء لا يدري أيتهن أربع وثلاثون – إذا أخذ مضجعه، فذلك مائة باللسان، وألف في الميزان، فأيكم يعمل في اليوم ألفين وخمس مائة سيئة؟ “، قالوا: يا رسول الله، كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل؟ قال: ” يأتي أحدكم الشيطان إذا فرغ من صلاته، فيذكره حاجة كذا وكذا، فيقوم ولا يقولها، فإذا اضطجع يأتيه الشيطان فينومه قبل أن يقولها “، فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدهن في يده قال عبد الله [بن أحمد] : سمعت عبيد الله القواريري ؛ سمعت حماد بن زيد، يقول: قدم علينا عطاء بن السائب البصرة،
الحديث صحيح واسأل الله ان يوفقنا للعمل به.

Hari 270, Rabu , 21 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Rabu, 21 Dzulhijjah 1435 H  ( 01 :17 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita :
patern

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, أما بعد

فقد شرع الله قيام الليل واليك بعض فضله .قال الله تعالى في صفة المؤمنين: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17)} [السجدة/16- 17].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ الله المُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ». أخرجه مسلم. 

 وأفضل  الوتر آخر الليل: 

 عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوْتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوْتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ؛ فَإنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ». أخرجه مسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ؟ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ؟ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ». متفق عليه. والحمد لله  أبو محمد الحجوري

 : Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah kepada kita

    بسم الله الرحمن الرحيم
١٧٣١- عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: صلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلاَةَ الصُّبْحِ بِالحُديْبِيَةِ في إِثْرِ سَمَاءٍ كَانتْ مِنَ اللَّيْل، فَلَمَّا انْصرَفَ أَقْبَلَ عَلى النَّاسِ، فَقَال: « هَلْ تَدْرُون مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟ » قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعلَمُ. قَالَ: « قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤمِنٌ بي، وَكَافِرٌ، فأَمَّا مَنْ قالَ مُطِرْنَا بِفَضْلٍ اللَّهِ وَرَحْمتِهِ، فَذلِكَ مُؤمِنٌ بي كَافِرٌ بالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قالَ: مُطِرْنا بِنَوْءِ كَذا وَكذا، فَذلكَ كَافِرٌ بي مُؤمِنٌ بالْكَوْكَبِ » متفقٌ عليه. والسَّماءُ هُنَا: المَطَرُ  كتبه  أبو سعيد محمد جبلي بن عبد الله الجزائري الفرنسي,  كتاب رياض الصالحين الإمام النووي / ٣٢٥- باب النهي عن قول الإِنسان: مُطِرْنَا بِنَوْء كذا

Hari 269, Selasa , 20 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Selasa, 20 Dzulhijjah 1435 H  ( 07 :03 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita : 

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  اما بعد ,    قال الامام عبدالله بن محمد بن أبي شيبة في المصنفhanging_lamp_png_1_by_paradise234-d5mfqvq

  ٣٤٩٩١ – حدثنا عبد الله بن إدريس، عن حصين، عن مجاهد، عن عبيد بن عمير، قال: ” كان يقال إذا جاء الشتاء: يا أهل القرآن طال الليل لصلاتكم، وقصر النهار لصيامكم، فاغتنموا ”
أسناده صحيح.  وقد جاء عن وسول الله صلى الله عليه وسلم (( الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة )) أخرجه أحمد وغيره عن عامر بن مسعود وحسنه العلامة الالباني رحمه الله وجاء عن ابي هريرة أيضاً موقوفا عليه
أبو محمد الحجوري

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Senin, 19 Dzulhijjah 1435 H  ( 16:07 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita : 

قال الامام أحمد رحمه الله (٢١٤٨٤) – حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا علي يعني ابن مبارك، عن يحيى، عن زيد بن سلام، عن أبي سلام، قال أبو ذر: على كل نفس في كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه. قلت: يا رسول الله، من أين أتصدق وليس لنا أموال؟ قال: “لأن من أبواب الصدقة التكبير، وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، وأستغفر الله، وتأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتعزل الشوكة عن طريق الناس والعظم والحجر، وتهدي الأعمى، وتسمع الأصم والأبكم حتى يفقه، وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها، وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث، وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف، كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك، ولك في جماعك زوجتك أجر ” قال أبو ذر: كيف يكون لي أجر في شهوتي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أرأيت لو كان لك ولد فأدرك ورجوت خيره فمات، أكنت تحتسب به؟ ” قلت: نعم. قال: “فأنت خلقته؟ ” قال: بل الله خلقه. قال: “فأنت هديته؟ ” قال: بل الله هداه. قال: “فأنت ترزقه؟ ” قال: بل الله كان يرزقه. قال: “كذلك فضعه في حلاله وجنبه حرامه، فإن شاء الله أحياه، وإن شاء أماته، ولك أجر “

إسناده صحيح وأصله في الصحيح وله شواهد كثيرة.
أبو محمد الحجوري ١٩/١٢/١٤٣٥
مكة حرسها الله.

 

Hari 268, Senin , 19 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Senin, 19 Dzulhijjah 1435 H  ( 08: 49 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita : 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فقد كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم مئة مرة في المجلس الواحد (( رب أغفر لي وتب عليّ انك انت التواب الرحيم )) كما عند أبي داود عن ابن عمر رضي الله عنهما.
وجاء عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول دبر الصلاة (( اللهم اغفر لي وتب عليّ انك انت التواب الغفور )) مئة مرة وفي رواية كان يقول بعد صلاة الضحى.
وأي كان فيُستفاد من ذلك كثرة ملازمة النبي صلى الله عليه وسلم للاستغفار مع ان الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
فالوصية بملازمة ذلك مع تقصيري فيه لكن بالله نستعين واليه المشتكى.
أبو محمد الحجوري ١٩/١٢/١٤٣٥ مكة حرسها الله.

Hari 267, Ahad , 18 Dzulhijjah  1435 H

Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah kepada kita :  

       بسم الله الرحمن الرحيم  

 ٣٩٣- وعن أُسامةَ بنِ زَيْدٍ، رضي الله عنهما، قال: بعثَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى الحُرَقَةِ مِنْ جُهَيْنَةَ، فَصَبَّحْنا الْقَوْمَ عَلى مِياهِهمْ، وَلحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ رَجُلاً مِنهُمْ فَلَمَّا غَشِيناهُ قال: لا إِله إلاَّ الله، فَكَفَّ عَنْهُ الأَنْصارِيُّ، وَطَعَنْتُهُ بِرْمِحِي حَتَّى قَتَلْتُهُ، فَلَمَّا قَدِمْنَا المَدينَةَ، بَلَغَ ذلِكَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، فقال لي: « يا أُسامةُ أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ ما قَالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ؟ » قلتُ: يا رسولَ الله إِنَّمَا كَانَ مُتَعَوِّذًا، فَقَالَ: « أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ؟ » فَما زَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَيَّ حَتَّى تَمنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذلِكَ الْيَوْمِ. متفقٌ عليه. وفي روايةٍ: فَقالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: « أَقَالَ: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ؟ » قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلاحِ، قال: « أَفَلا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لا؟ » فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي أَسْلَمْتُ يَؤْمئذ

  ٣٩٥- وعن عبدِ الله بنِ عتبة بن مسعودٍ قال: سمِعْتُ عُمَر بْنَ الخَطَّابِ، رضي الله عنه يقولُ: « إِنَّ نَاسًا كَانُوا يُؤْخَذُونَ بالوَحْي في عَهْدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإِنَّ الوَحْيَ قَدِ انْقَطَعَ، وإِنَّمَا نَأْخُذُكُمُ الآنَ بِما ظَهَرَ لَنَا مِنْ أَعْمَالِكُمْ، فَمَنْ أَظْهَرَ لَنا خَيْرًا، أَمَّنَّاهُ، وقرَّبناه وَلَيْس لنَا مِنْ سَريرَتِهِ شيءٌ، اللَّهُ يُحاسِبُهُ في سرِيرَتِهِ، ومَنْ أَظْهَرَ لَنَا سُوءًا، لَمْ نأْمنْهُ، وَلَمْ نُصَدِّقْهُ وإِنْ قال إِنَّ سَرِيرَتَه حَسنَةٌ » رواه البخاري

 كتبه  أبو سعيد محمد جبلي بن عبد الله الجزائري الفرنسي  ,كتاب رياض الصالحين الإمام النووي / ٤٩- باب إجراء أحكام الناس على الظاهر وسرائرهم إلى الله تعالى
 

Hari 265, Jum’at , 16 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Kamis, 15 Dzulhijjah 1435 H  ( 18: 34 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita : 

         عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

     ” إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم ، حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرةً فتنمو أموالهم ويكثر عددهم إذا تواصلوا ، وما من أهل بيت يتواصلون فيحتاجون ” . وهو في التعليقات الحسان للألباني ٤٤٦/١ وحسنه، وفي الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان وصححه ١٨٣/٢ .منقووول

Hari 264, Kamis , 15 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  pada hari Kamis, 15 Dzulhijjah 1435 H  ( 15: 55 wib)   mengirim faedah ilmiyyah kepada kita : 

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

قال بعضهم :  مكارم الأخلاق في / ثلاثة منحصرة.   طيب الكلام والسخا / والعفو عند المقدرة. وهذه أبيات جميلة حفظناها من شيخنا يحي حفظه الله في يومنا هذا الخميس ١٥ الحجة الحرام ١٤٣٥.
وهي لا تدل على حصر جميع مكارم الأخلاق ولكن الناظم نظمها على تعريفهم لحسن الخلق فيما بين العباد وهو كف الأذى وبذل الندى وطلاقة الوجه
فنسأل الله حسن الخلق.

 أبو محمد الحجوري مكة المكرمة 

divider_green_leaves2

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  hari Kamis, 15 Dzulhijjah 1435 H mengirimkan video muhadhoroh Syaikh Abu Usamah Muhammad bin Ahmad Al-Hakamiy Rahimahullah kepada kita : 

Hari 263, Rabu , 14 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah  hari Rabu dini hari, 14 Dzulhijjah 1435 H  (2:43  wib)   mengirim kabar kepada kita : 

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فقد جاء خبر وفاة أخينا في الله الداعي المبارك الشيخ محمد الحكمي فأحسن الله عزاء جميع اهل السنة فيه وأخص أهله وذويه وأخلف الله على أهله بخير  وأخوانا محمد معروف بثباته واجتهاده في الدعوة الى الله
ولا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون
أبو محمد الحجوري مكة المكرمة حرسها الله

١٤ ذي الحجة  ١٤٣٥

Hari 262, Selasa , 13 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Selasa malam , 13 Dzulhijjah 1435 H  (22:21  wib)   mengirim faedah  kepada kita : 

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وها نحن بحمد نفرنا من منى يومنا هذا الثلاثاء ١٣ من ذي الحجة ١٤٣٥ والواجب علينا ملازمة الاستغفار والعمل الصالح وقد شرع الله الاستغفار والذكر والدعاء بعد عبادات جليلة ومنها فريضة الحج قال الله تعالى: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199) فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ) سورة البقرة.
ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقول في المجلس الواحد ١٠٠ مرة (( رب اغفر لي وتب عليّ انك انت التواب الرحيم))
أخرجه أبوداود عن ابن عمر رضي الله عنهما فالله أسال ان يغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا والحمد لله رب العالمين
أبو محمد الحجوري
مكة المكرمة حرسها الله.

Hari 261, Senin , 12 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Ahad  siang , 11 Dzulhijjah 1435 H  (14:25  wib)   mengirim faedah  kepada kita : 

            عند ابي داود من حديث عقبة بن عامر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”.

 قال الامام أحمد ١٩٠٧٥ – حدثنا يحيى بن سعيد، عن ثور قال: حدثني راشد بن سعد، عن عبد الله بن لحي، عن عبد الله بن قرط، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر “وقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس بدنات أو ست ينحرهن فطفقن يزدلفن إليه، أيتهن يبدأ بها، فلما وجبت جنوبها، قال كلمة خفية لم أفهمها، فسألت بعض من يليني: ما قال؟ قالوا: قال: ” من شاء اقتطع “

Hari 256, Rabu, 7 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Selasa  siang , 6 Dzulhijjah 1435 H  (13:41 wib)   mengirim faedah  kepada kita : 

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فإننا نشكوا الى الله ما نحن فيه من كثرة الفتن والمحن الحالة بأفراد وجميع الأمة الاسلامية من سفك الدماء وهتك الأعراض وانتشار البلاء وما هذا الا بسبب بعدنا عن امتثال كتاب ربنا عزوجل وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم وبيان ذلك ما أخرجه الامام مسلم رحمه الله حيث قال١٩ – (٢٨٨٩) حدثنا أبو الربيع العتكي، وقتيبة بن سعيد، كلاهما عن حماد بن زيد – واللفظ لقتيبة – حدثنا حماد، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة عامة، وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم، فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال: يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد، وإني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة، وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم، يستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها – أو قال من بين أقطارها – حتى يكون بعضهم يهلك بعضا، ويسبي بعضهم بعضا “،
فيا أمة الاسلام العودة والتوبة لعل الله ان يدفع ويرفع ما بنا واوصي نفسي وإخواني بالدعاء للإسلام والمسلمين ولا حول ولا قوة الا بالله.
أبو محمد الحجوري مكة حرسها الله ٦/١٢/١٤٣٥ 

divider_green_leaves2

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Selasa  siang , 6 Dzulhijjah 1435 H  (15:25 wib)   mengirim khabar duka kepada kami : Bahwa pada hari ini (Selasa) paman beliau meninggal dunia. Maka kami ucapkan kalimat ta’ziyah  kepada beliau : 

إنّا لله وإنّا إليهِ راجعون  إنّ لله ما أخد ولهُ ماَ أعطى وكلُّ شيءٍ عنده بأجل مسمّى  فلتصبر ولتحتسب   أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك

divider_green_leaves2

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فقد توفي في هذا اليوم خالي العزيز علي بن علي يحي الزعكري رحمه الله وأدخله الجنة واجاره من عذاب القبر وفتنة القبر وكان رحمه الله من حفاظ القران والمتقنين لحفظه وكثير الملازمة لقراته وصلاة الليل به وقد لازم الأذان اكثر من أربعين سنة
ومن أولاده أخونا الشيخ أبي بشير محمد بن علي رحمه الله المقتول من الرافضة ظلما في دار الحديث بدماج ١٤٣١.
وناجي المقتول من الرافضة في حرب حجور معهم. 
ويوسف الحجوري وهو طالب علم.    غير ذلك من الأبناء والأحفاد هدانا الله وإياهم ولا حول ولا قوة الا بالله

عبدالحميد الحجوري ,

مكة المكرمة٦/١٢/١٤٣٥

Hari 255, Selasa, 6 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Senin  siang , 5 Dzulhijjah 1435 H  (13:29 wib)   mengirim faedah melalui media gambar kepada kita : 

IMG-20140929-WA0002 وقال الشافعي : لم يكن لي مال فكنت أطلب العلم في  الحداثة إذهب إلى الديوان استوهب الظهور أكتب فيها(٢)
وعن يونس بن عبد الأعلى قال: قال لي الشافعي : يا أبا موسى اَنستَ با الفقر حتّى صرت لا استوحش منه(٣)
وعن الربيع بن سليمان قال: قال عبد الله بن عبد الحكيم للشافعي، ان عرمت ان يسكن البلد – يعني مصر- فليكن لك قوت سنة، ومجلس من السلطان نتعزز به
فقال له الشافعي : يا أبا محمد من لم تعزه التقوى فلا عزّ له ولقد ولدت بغزّة وربيت بالحجاز، وماعندنا قوت ليلة، وما بتنا جياعاً (٤)
وعنه قال: سمعت الشافعي يقول ما فرغت من الفقر قطّ،ولقد مرّ
(١) مناقب السافعي لابن الأثير الجزري ص ٧٧ (٢) تاريخ بغداد (٥٨/٦)  (٣) مناقب الشفعي للبيهقي (١١٠/٢٠)   (٤) مناقب الشفعي للبيهقي (١١٠/٢)

divider_green_leaves2

٣- البويطي : أبو يعقوب، يوسف بن يحيي البويطي، من بويط في صعيد مصر. IMG-20140929-WA0003
قال الربيع : (وكان له من الشافعي منزلة، وكان الرجل ربما يسأله عن المسألة فيقول: سل أبا يعقوب فإذا أجاب أخبره  فيقول هو كما قال، وخلف الشافعي في حلقته بعده،
قال الشافعي : ليس أحد أحق بمجلسي من أبي يعقوب، ولس أحد من أصحابي أعلم منه،
امتحن في فتنة القول بخلق القرأن فما أجاب و صبر، و حمل إلى بغداد مقيدا ومات بالسجن فيها سنة ٢٣١ ه
قال الربيع بن سليمان : كان البويطي، أبداَ يحرك شفتيه بذكر الله ، وما أبصرت أحداَ أنزع بحجة من كتاب الله من البويطي، ولقد رأيته على بغل فيعنقه غل وفي رجليه قيد، وبينه وبين الغل سلسلة فيها لبنة وزنها أربعون رطلاً خلق بمخلوق، ولئن أدخلت عليه لأصدقنه- يعني الخليفة الواثق- ولأموتن في حديدي هذا حتى يأتي قوم يعلمون أنه قد مات في هذا الشأن قوم في حديدهم

Hari 254, Senin, 5 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Ahad malam  , 4 Dzulhijjah 1435 H  (18:10 wib)   mengirim faedah dan rekaman muhadhoroh beliau kepada kita :  

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فاني أدعو اخواني الى قراة سورة المتطففين مع التفكر والتدبر فسيرى فيها من آيات الله الباهرات والعلوم النافعات ما يزداد به الإيمان ففيها بيان لحال الناس سواء كانوا من الأشقياء او السعداء في الدنيا او الآخرة وفيها الجمع بين الوعد والوعيد وفيها بيان ان الجزاء من جنس العمل.
والحمد لله

 ! Dengarkan Muhadhorah beliau disini

Barkah mendengar kalamullah

Fadlu sujud syaikh Abdulhamid al-hajuri

Hari 253, Ahad, 4 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Ahad pagi , 4 Dzulhijjah 1435 H  (03:12 wib)   mengirim faedah kepada kita :  

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
قال تعالى (( واتقوا يوما ترجعون  فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون )) في هذه الآية رجاء عظيم للمؤمنين العاملين بطاعة الله عزوجل.
كما انها دالة على وعيد عظيم فكل راجع الى الله ومجازى بعمله ان خيرا فخير وان شرا فشر ولا حول ولا قوة الا بالله وهذه الآية آخر ما انزل من القران فيما روي عن ابن عباس رضي الله عنه.
أبو محمد الحجوري
٣/١٢/١٤٣٥ مكة حرسها الله.

Hari 252, Sabtu, 3 Dzulhijjah  1435 H

Asy-Syaikh Abu Muhammad Abdul Hamid bin Yahya bin Zaid Al-Hajury Az-Za’kariy hafidzahullah   pada hari Sabtu , 3 Dzulhijjah 1435 H  (08:54 wib)   mengirim faedah kepada kita :  

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد يسر الله لي اداء العمرة وله الحمد والمنة والفضل واسأله المزيد من فضله.

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

فعن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام – يعني أيام العشر – ” قال: قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلا خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء ”  أخرجه البخاري.
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر،فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد ” أخرجه أحمد.
والذي يظهر لي ان هذا الحديث مبين لحديث ابن عباس وهو موافق لقول الله تعالى ((واذكروا الله في ايام معلومات)) وهي عشر ذي الحجة.
ولقوله تعالى (( واذكروا الله في ايام معدودات)) وهي يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق ففي حديث عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام، وهن أيام أكل وشرب. أخرجه أحمد وفي غيره من الأحاديث وذكر لله.
فاللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
أبو محمد الحجوري مكة المكرمة
٣/١٢/١٤٣٥.

Hari 251, Jum’at, 2 Dzulhijjah  1435 H

Abu Said Muhammad Djebli ibn Abdullah Al-Jazairiy Al-Faransiy  memberikan faedah ilmiyyah kepada kita :  

  بسم الله الرحمن الرحيم

 قال الله تعالى: { ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ }؛
٦٩٩- عن أبي وائِلٍ شَقِيقِ بنِ سَلَمَةَ قال: كَانَ ابْنُ مسْعُودٍ رضي الله عنه يُذكِّرُنَا في كُل خَمِيسٍ مرة، فَقَالَ لهُ رَجُلٌ: يَا أَبَا عبْدِ الرَّحْمنِ لوددْتُ أَنَّكَ ذَكَّرْتَنَا كُلَّ يَوْمٍ، فقال: أما إِنَّهُ يَمنعني مِنْ ذلكَ أني أكْرَهُ أنْ أمِلَّكُمْ وإِنِّي أتخَوَّلُكُمْ بِالموْعِظةِ، كَمَا كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَتَخَوَّلُنَا بها مَخافَةَ السَّآمَةِ علَيْنَا. متفقٌ عليه
٧٠٠- عن أبي الْيَقظان عَمَّار بن ياسر رضي الله عنهما قال: سمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « إنَّ طُولَ صلاةِ الرَّجُلِ وَقِصر خُطْبِتِه مِئنَّةٌ مِنْ فقهِهِ، فَأَطِيلوا الصَّلاةَ، وَأَقْصِروا الخُطْبةَ » رواه مسلم

٧٠١- عن مُعاويةَ بنِ الحَكم السُّلَمِيِّ رضي الله عنه قال: بينما أَنا أصَلِّى مَع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذْ عطسَ رجُلٌ مِنْ القَوْمِ فَقُلتُ: يرْحَمُكَ الله، فَرَماني القوم بابصارِهمْ، فقلت: واثكل أُمَّيَاه ما شأنكم تنظرون إليَّ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يُصَمِّتُونني لكني سكت، فَلَمَّا صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فَبأبي هُوَ وأُمِّي، مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْله وَلا بَعْدَه أَحْسنَ تَعْلِيمًا مِنْه، فَوَاللَّه ما كَهَرنَي ولا ضَرَبَني وَلا شَتَمَني، قال: « إِنَّ هَذِهِ الصَّلاةَ لا يَصْلُحُ فيها شَيءُ مِنْ كَلامِ النَّاسِ، إِنَّمَا هِيَ التَّسْبِيحُ والتَّكْبِيرُ، وقرَاءَةُ الْقُرآنِ » أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قلت: يا رسول الله، إني حديث عهْدٍ بجَاهِلية، وقدْ جاءَ الله بِالإِسْلامِ، وإِنَّ مِنَّا رجالاً يَأْتُونَ الْكُهَّانَ؟ قال: « فَلا تأْتهِمْ » قلت: وَمِنَّا رجال يَتَطيَّرونَ؟ قال: « ذَاكَ شَيْء يَجِدونَه في صُدورِهِم، فَلا يصُدَّنَّهُمْ » رواه مسلم

  كتبه أبو سعيد محمد جبلي بن عبد الله الجزائري الفرنسي كتاب رياض الصالحين الإمام النووي / ٩١- الوعظ والاقتصاد فيه

Hari 250, Kamis, 1 Dzulhijjah  1435 H

Dari Abu Adam Raja Azam bin Raja Ali Al-Malaysi, dari Akh Adib Firmansyah Al-Jakarti dari Abu Zakariya Irham Al-Jawiy hafidzakumullah memberikan faedah ilmiyyah kepada kami:

بسم الله الرحمن الرحيم
Telah tiba hari-hari mulia,
Berdasarkan ru’yatulhilal pemerintah saudi telah menetapkan bahwa hari ini (Kamis, 25 Sep) merupakan awal bulan Dzulhijjah.
Rosululloh Shollallohu’alaihi wa sallam telah bersabda:
«مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ – يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ -» قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: «وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلا رَجُلًا خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ»
“Tidaklah ada hari-hari yang amalan2 sholeh padanya lebih dicintai Alloh daripada hari2 ini (yaitu 10 hari awal bulan Dzulhijjah). Para sahabat bertanya: “Wahai Rosululloh, tidak pula jihad? Beliau menjawab: “Tidak pula jihad, kecuali seseorang yang keluar dengan jiwa dan hartanya kemudian tidak kembali dengan sesuatupun (=mati syahid dalam jihad).” [HR. Bukhory]
Kesempatan emas ini jangan kita sia-siakan, perbanyak amalan sholeh padanya, baik berupa: sholat, puasa, shodaqoh, dzikir, baca alquran, dll….
Sebelum datang hari-hari yang tidak bermanfaat lagi penyesalan….
Bagi yang mampu hendaklah berQurban dan memulai menahan diri dari memotong kuku, rambut & bagian2 tubuh lainnya sejak hari ini.
Semoga Alloh memberikan taufiq kpd kita semua…

divider_green_leaves2

Baca Tulisan Sebelumnya di Link Bawah Ini:

Iklan

Tinggalkan Balasan Ash Habul Hadits

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: